سبعمئة طن من نفايات البلاستيك يلقيها اللبنانيون في البحر يومياً!

Ghadi news

Sunday, August 6, 2017

سبعمئة طن من نفايات البلاستيك يلقيها اللبنانيون في البحر يومياً!

"غدي نيوز"

 

نظمت كل من "غرينبيس" وجميعة "ريسايكل ليبانون" حملة نظافة للشاطىء اللبناني، تحت عنوان "بلا بلاستيك"، تركزت قرب قرب صخرة الروشة في بيروت، حيث تطفو النفايات على أنواعها بالقرب من هذا المعلم الطبيعي.

وقالت المسؤولة الإعلامية في "غرينبيس" في العالم العربي دانية شري لــ "وكالة فرانس برس": "هدف الحملة نشر التوعية حول أضرار استخدام البلاستيك الأحادي الاستعمال لما له من أضرار كبرى على جوانب حياتنا الصحية والاقتصادية والبيئية، وطرح بدائل عملية ومستدامة".

واضافت: "نحن لا نعي حجم المشكلة، لكن على كل شخص منا أن يدرك أن البلاستيك الذي يستخدمه ينتهي على موائدنا، فهذه المادة تتطلب ما بين 100 سنة وألف حتى تتفتت، السمك يأكلها والطيور أيضا، وحين نأكل السمك نحن نأكل البلاستيك معه".

ومن البدائل التي تروّج لها الجمعيات البيئية استخدام العبوات الزجاجية وأكياس من القماش والورق، والاقتصاد بشكل عام في استخدام المنتجات البلاستيكية.

وإضافة إلى الخطر الصحي، تمثل النفايات البلاستيكية خطرا على الحياة البحرية، فكثير من الأسماك والسلاحف تعلق في الأكياس البلاستيكية أو تختنق بها، بحسب شري.

ومن المقرر أن تسلّم النفايات التي أزالها الناشطون من الشاطئ إلى مجموعة هندسية في الجامعة الأميركية لتحويلها إلى عمل فني ضخم، يستخدم في حفل غنائي "للدلالة على أن البلاستيك يغزو حياتنا وبيئتنا من دون أن نشعر".

ورأى متطوع آخر يدعى بول أن "الأهم هو أن يدرك الناس أن النفايات التي يلقونها تنتهي في مياه البحر، وإن لم نبدأ فوراً بفرز القمامة في المنازل سنغرق في نفاياتنا".

وقالت شري: "يلقى في مياه البحر في لبنان 700 طن من النفايات البلاستيكية يوميا، وهي كمية كبيرة جدا".

ويضاف إلى ذلك انتشار المصانع وخزانات الوقود على طول الساحل، ما يهدد مباشرة البيئة البحرية ويفاقم من تلوث المياه، وفقاً لــ (أ ف ب).

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن