أكثر من22 مليون روسي تحت خط الفقر

Ghadi news

Monday, August 7, 2017

أكثر من22 مليون روسي تحت خط الفقر

"غدي نيوز"

 

لم تنعكس التوقعات المتفائلة في شأن اقتراب الأزمة الاقتصادية من نهايتها في روسيا خلال العام الحالي، على أوضاع ملايين الفقراء الذين دفعتهم الظروف المعيشية القاسية إلى "التفنن" في إيجاد وسائل تساعد على "التعايش" مع تدهور عائداتهم.

ولم تعد المشكلة في روسيا بعد الهزات الاقتصادية الكبرى، في السنوات الأخيرة، تقتصر على انزلاق شرائح واسعة من ذوي الدخل المحدود إلى ما دون خط الفقر، ليبلغ تعداد "المعدمين" في روسيا أكثر من 22 مليون فرد، فالأسوأ من ذلك أن توقعات نائبة رئيس الوزراء لشؤون الأسرة والمجتمع أولغا غوديريتس، عن تأثيرات كارثية لتدهور الأحوال المعيشية للطبقات الوسطى، وجدت ترجمة عملية، على رغم أن كثيرين انتقدوا تحذيراتها في وقت سابق، واعتبروها "تهويلاً" و "مبالغة".

فقد أظهرت دراسة حديثة أعدها "مركز الرصد الاقتصادي الاجتماعي" بناء على تكليف مدرسة الاقتصاد العليا في موسكو، أن الروس عادوا إلى الوراء عشرين سنة، وعادوا إلى ممارسة عادات جربوها في ظروف صعبة خلال تسعينات القرن الماضي للتعايش مع الأزمة الحالية، لتعويض النقص الحاد في الدخول، ومواجهة زيادة النفقات "الإلزامية". والمقصود هنا ارتفاع الأسعار المرهق في كل مجالات الحياة، والزيادات المتتالية في معدلات الضرائب، والقوانين المستحدثة التي باتت ترهق كاهل المواطن عبر زيادة تعرفات كثير من الخدمات، وكان أحدثَها مناقشة وضع تعرفة خاصة على المتاع اليدوي عند السفر بالطائرة أو بالقطار، إلى درجة أن خبراء أشاروا إلى أن "الدولة تسعى إلى تعويض نقص السيولة من جيوب المواطنين". وفي هذه الظروف، أشارت الدراسة إلى أن الإستراتيجية الأكثر انتشاراً لمواجهة الضغوط المعيشية المتزايدة برزت في عودة قطاعات واسعة من الروس إلى الاعتماد على زراعة المواد الغذائية في منازلهم، مثل البطاطا وبعض الخضار. وهذا التقليد انتشر في شكل واسع خلال الفترة التي أعقبت انهيار الدولة العظمى لمواجهة النقص الحاد في الدخول. ووفق الدراسة، فإن 32 في المئة من الروس لجأوا إلى هذه الطريقة حالياً، والنسبة لافتة في اتساعها إذا قورنت بـ 20 بالمئة فقط في عام 2014.

وتعكس الأرقام والنسب الحديثة أن 28 بالمئة من أبناء الطبقات الوسطى "تراجعت قدراتهم الشرائية في الربع الأول من العام الحالي"، وقال 69 بالمئة إنهم "باتوا يقنّنون كثيراً في شراء مواد غذائية".

وبالتوازي مع التردي المتواصل الذي يتوقّع خبراء أن يستمر العام المقبل، بات الروس يميلون أكثر إلى الاعتماد على أنفسهم و"لا ينتظرون كثيراً من الدولة". هذا ما أظهرته دراسة أجراها مركز دراسة الرأي العام المرموق، ونُشرت أخيراً تحت عنوان: "الروس في 2017، الدخول والنفقات والشعور الاجتماعي"، وأشارت نتائجها إلى أن 42 بالمئة "لا يأملون بتلقي دعم من الحكومة" في مقابل 4 بالمئة فقط يعوّلون على دعم حكومي في الظروف الصعبة. وقال واحد في المئة إنهم "ينتظرون دعماً ما من صناديق خيرية أو من الكنيسة"، بينما اعتبر 28 بالمئة أنه "لا يمكن التعويل سوى على الأصدقاء والأقارب. وكان لافتاً أن نسبة هذا الفريق ارتفعت إلى أكثر من 35 بالمئة في المناطق الزراعية".

أما نسبة من لا يجد عوناً ويعتمد كلياً على نفسه، فقد بلغت 26 بالمئة. وفي المدن الكبرى، وعلى رأسها موسكو وسان بطرسبورغ، قال 37 بالمئة إنهم باتوا ينفقون من مدخراتهم السابقة.

 

عن "الحياة" اللندنية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن