لحماية الحيتان الصائبة المهددة... كندا تجبر السفن على خفض سرعتها

Ghadi news

Saturday, August 12, 2017

لحماية الحيتان الصائبة المهددة... كندا تجبر السفن على خفض سرعتها

"غدي نيوز"

 

قال الحكومة الكندية إنها أمرت سفنا محددة بخفض سرعتها، بسبب نفوق عشرة على الأقل من حيتان "شمال الأطلسي الصائبة" في خليج "سان لورانس خلال" الشهرين الماضيين.

وقال باحثون إن العام الجاري شهد نفوق أكبر عدد من الكائن الثديي المهدد بالانقراض، منذ أن بدأ علماء تعقب أعدادها في الثمانينات.

وأصدرت وزارتا النقل والمصايد أمرا مؤقتا للسفن التي يبلغ طولها 20 مترا أو أكثر، بخفض سرعتها القصوى إلى عشر عقدات على الأكثر في القطاع الغربي من الخليج الذي يمتد من كيبيك إلى شمالي جزيرة الأمير إدوارد.

وقالت تونيا ويمر مديرة "جمعية مارين أنيمال ريسبونس" the Marine Animal Response Society إن المنطقة شهدت زيادة في هذا النوع من الحيتان خلال الأعوام الثلاثة إلى الأربعة الماضية.

وتسبب النشاط البشري في بعض حالات النفوق، ونفقت ثلاثة حيتان من قوة صدمة تتسق مع فرضية اصطدامها بسفينة كبيرة، كما وقع أحدها في شباك صيد، ويسري الأمر على الفور، ومن المقرر رفعه بمجرد هجرة الحيتان من المنطقة ويكون في الغالب في الشتاء. وتصل غرامة انتهاك الأمر إلى نحو 20 ألف دولار.

ويقول "الصندوق العالمي للطبيعة" إنه لا يوجد من حيتان شمال الأطلسي الصائبة سوى ما بين 300 و 500 حوت فقط، موضحا أنه رغم جهود الحفاظ عليها منذ الثلاثينيات من القرن الماضي إلا أنه لا يوجد دليل على نمو أعدادها.

 

نفوق تسعة حيتان

 

وكانت السلطات الكندية أشارت في الأول آب (أغسطس) إلى أن دعاة الحفاظ على البيئة في أميركا الشمالية يبحثون عن سبب نفوق نوع من الحيتان في شمال المحيط الأطلسي يعرف باسم "الحوت الصائب" Right whale بأعداد لم يسبق لها مثيل، إذ نفق تسعة من هذا النوع في "خليج سانت لورنس" Gulf of St. Lawrence الكندي خلال شهرين فقط.

وقال كيم ديفيز Kim Davies الباحث بـ "جامعة دالهوزي" Dalhousie University والذي يعد رائدا في طريقة تعقب نشاط الحيتان في الوقت الحالي، إنه "بنفوق الحيتان التسعة يصبح 2017  أكثر عام يشهد نفوقا لهذا الحيوان الثديي المائي، وذلك منذ بدأ العلماء رصد أعداده في الثمانينيات من القرن الماضي.

وبحسب "رويترز"، يوجد 500 من حيتان شمال الأطلسي الصائبة فقط في العالم، وأدى النشاط البشري إلى نفوق بعضها هذا الصيف.

 

معرضة للانقراض

 

وأفادت تونيا ويمر Tonya Wimmer مديرة جمعية "مارين أنيمال ريسبونس سوسيتيه" the Marine Animal Response Society في كندا، بأن ثلاثة من هذه الحيتان نفقت جراء اصطدامها بسفينة كبيرة، في حين نفق آخر بعدما حوصر في معدات صيد.

وقال ديفيز Davies إن تلك الحيتان المصنفة على أنها من الأنواع المعرضة للانقراض، شوهدت في "خليج سانت لورنس" Gulf of St. Lawrence بأعداد أعلى من الطبيعي خلال فصل الصيف، وقد يرجع هذا إلى أن مصدر طعامها من العوالق نادر في مواطن أخرى مثل "خليج مين" Gulf of Maine وخليج "فندي" Fundy.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن