جزيرة تاو في ساموا الأميركية تواجه الغرق بالطاقة المتجددة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, August 12, 2017

تعتمد 100 بالمئة‏ على الخلايا الشمسية من شركة "تسلا"

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود

 

أشارت شركة "تسلا" Tesla الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية إلى أن خلاياها الشمسية توفر الطاقة بشكل شبه كلي لـ "جزيرة تاو" Tao Island في "ساموا الأميركية" American Samoa في جنوب المحيط الهادىء.

وكانت هذه الجزيرة تعتمد كلياً على الوقود المستورد لتوفير الطاقة الكهربائية، لكن تغير هذا الواقع بكليته مع هذه البادرة الجديدة، والتي تمثلت في بناء 1.4 ميغاوات من شبكة الخلايا الشمسية التي تمتص وتحفظ الطاقة الشمسية لاستخدامها.

 

تمويل المشروع

 

وتاو هي إحدى الجزر الخمس المكونة لساموا الأميركية، واسمها باللغة الساموية أمليكا ساموا Amelika Samoa أو ساموا أميليكا Samoa Amelika، وبسبب بعدها وإنعزالها اعتمدت كلياً على استيراد كل ما لا تستطيع زراعته ومن ضمنها الوقود، ويبلغ عدد سكان الجزيرة 600 نسمة، وفي بعض الأحيان يأتي للجزيرة مركب كل شهرين حيث يعتمدون عليه لإيصال احتياجاتهم من الوقود لتشغيل المولدات لتوليد الكهرباء.

كل مولد لديها يحرق 1135 ليترا من الوقود يومياً إلى ما مجموعه414500  ليتر سنوياً، أما الآن وبفضل الشراكة بين "تسلا" والمدينة الشمسية (شبكة من 5328 خلية شمسية و60 بطارية) تمكنت الجزيرة من أن تكسر احتياجها لاستيراد وستخدام الوقود الأحفوري لأول مرة، وقد قام بتمويل المشروع كل من السلطة التطويرية الاقتصادية لساموا الأميركية ووزارة الداخلية ووكالة حماية البيئة.

 

خطوة في الإتجاه الصحيح

 

من الطبيعي أن يكون تطبيق هذا المشروع على كثافة سكانية صغيرة أسهل من أن يطبق على مدينة كبيرة، لكن المشروع يعطينا نظرة عن الكيفية التي نستطيع من خلالها التخلص من اعتمادنا على مصادر الطاقة الأحفورية بواسطة البنية التحتية المناسبة .

وبحسب موقع "أخبار العلوم" sci-ne.com المتخصص، فإن النظام يخزن 6 ميغاوات من الطاقة، ما يعني أن باستطاعة الجزيرة البقاء دون الحاجة لأشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام، وعند الحاجة فإنه يمكن للنظام توفير ما مقداره 100 بالمئة‏ من الطاقة في 7 ساعات فقط، وتعمل تسلا على مشروع أكبر حيث تقوم بتركيب 55000 خلية شمسية على "جزيرة كاواي" في هاواي، وقد أعلن رئيس "تسلا" إيلون ماسك عن نية الشركة لبناء المزيد.

وبحسب المصدر عينه، فإن الإستثمار في مصادر وتكنولوجيا الطاقة النظيفة عوضاً عن الوقود الأحفوري هو خطوة في الإتجاه الصحيح، خصوصا مع ازدياد وتفاقم ظاهرة الإحتباس الحراري ومظاهرها، كارتفاع منسوب البحر والذي يبرز في الجزر مثل "جزيرة تاو" المهددة من بين الكثير من الدول الجزرية.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن