ورشة عمل لرسم خارطة الطريق لتكنولوجيا المناخ في فلسطين

Ghadi news

Monday, August 14, 2017

ورشة عمل لرسم خارطة الطريق لتكنولوجيا المناخ في فلسطين

"غدي نيوز"

 

افتتحت رئيس سلطة جودة البيئة في فلسطين عدالة الأتيرة اليوم الاثنين 14 آب (أغسطس)، ورشة عمل حول "خارطة الطريق لتكنولوجيا المناخ في فلسطين"، الهادفة لدراسة التكنولوجيا المستخدمة في فلسطين والمطلوبة لتنفيذ الخطط الوطنية وآليات نقلها، والتي تعتبر من أهم وسائل التنفيذ، بالإضافة إلى التمويل وبناء القدرات.

شارك في الورشة، التي عقدت في مقر سلطة جودة البيئة في رام الله، الخبير الدولي الدكتور جاسون ياب هيو هونغ، الذي تم اختياره من قبل مركز وشبكة تكنولوجيا المناخ (CTCN).

وضمن جهود سلطة البيئة في مجال التغير المناخي، وبناء على ما تم إنجازه من خطط وطنية في المجال ذاته وفي مجال التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من الانبعاثات "تقرير البلاغ الوطني الأول لدولة فلسطين، خطة التكيف الوطنية وتقرير المساهمات الوطنية".

وقالت الأتيرة إن دولة فلسطين حددت عددا من الاحتياجات التكنولوجية المناخية اللازمة لتنفيذ خطط العمل الوطنية المتعلقة بالمناخ، ومن أجل المساعدة في تنفيذ الخطط الوطنية الطموحة في مجالي التكيف والتخفيف والتي ترتكز على توفير التمويل والتكنولوجيا المناسبة وبناء القدرات الوطنية.

وأوضحت أن الخطط الوطنية تشمل الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع تغير المناخ، وتقرير البلاغ الوطني الأول، والخطة الوطنية للتكيف، بما تشمله من استراتيجيات التنمية منخفضة الانبعاثات للقطاعات الرئيسية.

وأضافت: "مؤخرا، أعدت دولة فلسطين تقرير المساهمات المحددة وطنيا لتقديمه إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ويشمل التقرير جميع الجهود والخطط المناخية الوطنية، ويدعم جهود دولة فلسطين من أجل التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من الانبعاثات."

وقالت الأتيرة إن سلطة جودة البيئة، بصفتها الكيان الوطني المعين لمركز وشبكة تكنولوجيا المناخ في فلسطين، طلبت المساعدة الفنية من أجل وضع "خارطة طريق للتكنولوجيا لتنفيذ خطط العمل المناخي"، ويشمل طلب الدعم من صندوق المناخ الأخضر في هذا الخصوص.

وأوضحت أن الهدف من الطلب إعداد تقرير يرفع الى مركز وشبكة تكنولوجيا المناخ حول صياغة "خارطة طريق التكنولوجية لتنفيذ خطط العمل المناخي الوطنية"، بالإضافة إلى ما ذكر حول مقترح مشروع يقدم لصندوق المناخ الأخضر.

وقدم مستشار سلطة جودة البيئة لتغير المناخ نضال كاتبة، نبذة مختصرة حول أهم الإنجازات في ملف التغير المناخي استجابة لمتطلبات الاتفاقية، وكذلك الاحتياجات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ خطط المناخ في مجالي التكيف والتخفيف، مشيرا إلى أهمية تعزيز القدرة على فهم عملية إعداد خارطة طريق التكنولوجيا "التصميم والتنفيذ والرقابة واستراتيجية الخروج"، وتوعية الأطراف المعنية بدورة المشاريع المقدمة لصندوق المناخ الأخضر.

وتستهدف الورشة في يومها الأول الشركات والقطاع العام، وتستمر لمدة يومين بعقد ورش عمل متخصصة للقطاع الخاص والجمعيات الأهلية البيئية والجامعات والجهات ذات العلاقة.

وتستهدف الخطة الوطنية للتكيف 12 قطاعا لمدة 10 سنوات، بتكلفة تقديرية تصل الى 3.5 مليار دولار، فيما تقدر التكلفة الإجمالية لمشاريع التخفيف حتى العام 2040م، حوالي 10.6 مليار دولار.

وأشارت وكالة أنباء فلسطين (وفا) إلى أن مركز وشبكة تكنولوجيا المناخ يعمل على تشجيع وتسريع عملية نشر ونقل التكنولوجيا المناخية، بناء على طلب البلدان النامية من أجل تحقيق تنمية تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة منخفضة الكربون ومرنة في الاستجابة للتغيرات المناخية، وهو الذراع التنفيذي لآلية التكنولوجيا التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ويستضيفه الأمم المتحدة للبيئة (يونيا)، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن