بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

علماء بريطانيون... يوم النمل الطائر أسطورة

Ghadi news

Saturday, October 20, 2012

"غدي نيوز"

  يقول العلماء، إن النمل الطائر الذى يظهر طيلة الصيف، هو خليط من الذكور والملكات المحتملات خلال طيران "التزاوج".
وأكد العلماء أن الظاهرة السنوية ليوم طيران النمل فى فصل الصيف، عندما تنطلق أسراب النمل وتبدأ فى رحلة التزاوج فى الهواء هي مجرد أسطورة.
وتؤكد بيانات الصيف فى المملكة المتحدة والتى نشرتها "جمعية علم الأحياء"، حدوث ذروتين لظهور النمل الطائر خلال أسبوعين، ورصدوا ستة آلاف مشهد لطيران النمل صورها الجمهور هذا العام، من أجل جمع معلومات حول سلوكيات النمل.
ويأمل فريق البحث فى إعادة الدراسة خلال السنوات المقبلة حتى يستطيع العلماء الوصول إلى نتائج أكثر دقة ووضوحاً.
وكانت جمعية علم الأحياء قد قامت بالدراسة وأعلنت النتائج خلال أسبوع علم الأحياء، وجاءت نتائج الدراسة مثيرة للاهتمام خاصة فيما يتعلق بنمل الحديقة الأسود المسمى "لاسيوس الأسود" وهو أكثر أنواع النمل شيوعا فى المملكة المتحدة، وبعض هذه النتائج فاجأت الخبراء.
وقال آدم هارت، أستاذ علوم البيئة بجامعة جلوسيسترشاير خلال تقديمه لنتائج الدراسة فى أسبوع علم الأحياء "إن ذلك حدث فى منطقة صغيرة وخلال أيام مختلفة، بما يشير أن التزامن كما هو الاعتقاد الشائع ليس دقيقاً، حيث وجدنا علاقة بين أسراب النمل الطائر والظروف الجوية، كما كنا نتوقع، ولكن الاختلاف الجغرافي هو ما لم نكن نتوقعه".
والنمل الطائر الذي ظهر طيلة الصيف، هو خليط من الذكور والملكات المحتملات، خلال طيران "التزاوج"، وهي الخطوة الأولى في تكوين مستعمرة جديدة.
وتظهر الأرقام أن خمس هذه المشاهد حدثت يوم الأربعاء 24 تموز (يوليو) 2012 بينما سجل الخمس الآخر بعد أسبوعين يوم الثامن من آب (أغسطس) 2012، وفي الوقت بين الذروتين تنقلت الظاهرة في مناطق الضغط المنخفض عبر المملكة المتحدة.
وتسبب فترة الضغط المنخفض الكثير من الرياح والأمطار، مما يحبط مشروعات التزاوج لدى النمل.
سلوك النمل وبالرغم من أن الخبراء لم يجدوا أي دليل على وجود اتجاه عام على مستوى بريطانيا، إلا أنه توجد هناك بعض العناصر الشائعة لسلوك النمل، حيث تبين أن أحد أكثر العوامل اتساقا مع الحدث هو الوقت الذى تحدث فيه الظاهرة خلال اليوم وهو بين الرابعة إلى السادسة مساء".
ويؤكد هارت: "ان الطيران في فترة منتصف بعد الظهيرة له معنى أن هذا يمنحهم الوقت الكافي لإيجاد مكان للاختباء ولكنه ليس وقتاً طويلاً حتى تتمكن الكائنات المفترسة الأخرى من رؤيتهم",
ولكن على ما يبدو أنه من المبكر جدا إطلاق الفكرة بناء على ظهور واحد منفرد، حيث يقول الدكتور هارت: "وعلى كل حال فإن الطيران المنفرد للنمل على مستوى البلاد هو جزء من أسطورة، فإذا نظرت إلى البيانات فإنك لن تجد أنها استغرقت أياما كثيرة ولكن خلال هذه الأيام سجلت أكثر من 80 بالمئة من المشاهد".
ومع مزيد من البيانات التي يمكن أن تأتي من دراسات مستقبلية، يأمل العلماء أن يصلوا إلى فهم كامل حول كيف يتصرف النمل.
في حين يؤكد الدكتور مارك دونز الرئيس التنفيذى لجمعية علم الأحياء: "ان هذه النتائج تظهر قوة البيانات التى يجمعها المتطوعون، فبالنظر إلى النمل الطائر والحديث مع الناس لدقائق من أجل ملء الاستبيان حول هذا الموضوع، تجد أن الناس قد قاموا بدفعنا لإجراء هذا البحث الذى لا يستطيع العلماء إجراؤه وحدهم".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن