تعليمات لعدم إزعاج دلافين مصر... وعروض لها في لبنان برعاية رسمية!

Ghadi news

Wednesday, August 23, 2017

تعليمات لعدم إزعاج دلافين مصر... وعروض لها في لبنان برعاية رسمية!

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

فيما يستعد Cirque Du Liban لتقديم عروض الدلافين في 28 آب (أغسطس) الجاري، برعاية وزير الإعلام ملحم الرياشي، وزعت "محميات البحر الأحمر" في جمهورية مصر العربية "نشرات توعية" بلغات أجنبية عدة لمنع إزعاج الدلافين في بيئتها الطبيعية، في البحر الأحمر، خلال الدوريات البحرية التي تم تنظيمها بالإشتراك مع إحدى الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية البيئة والدلافين.

نموذجان متناقضان، بين التلهي والتسلية بدلافين تقدم عروضا وتتعرض لإجهاد السفر في أحواض صغيرة، بعيدا من بيئتها الطبيعية، حيث البحر "مسرحها" لتعيش وتتكاثر وتؤدي خدمات للنظم الإيكولوجية البحرية، وبين إجراءات لمنع إزعاجها، يتأكد أن على الدولة اللبنانية أن تتبنى قرارات واضحة وصريحة في هذا المجال، خصوصا بعد التناقض في موقفي وزير السياحة الرافض لهذه العروض، ووزير الإعلام الراعي لها.

 

نشرات توعية

 

وأشار موقع صحيفة "المصري اليوم" almasryalyoum.com، والعديد من وسائل الإعلام الرسمية، إلى أن النشرات تستهدف توعية السائحين ومرشدي الغطس وقادة اللنشات البحرية، بالمحافظة على البيئة البحرية وعدم إزعاج الدلافين خلال السباحة والغوص في مناطق تواجدهم".

وقال عبدالله عابد، مدير إدارة المتابعة البحرية والدوريات بمحميات البحر الاحمر، إنه تم توزيع نشرات توعية بالتعليمات الواجبة خلال التواجد بمناطق الدلافين بمنطقتي شعاب العرق والفانوس، وذلك بعدة لغات أجنبية والتحاور مع السائحين حول أهمية الالتزام بالتعليمات، وعدم إزعاج الدلافين، وتم الصعود على متن اللنشات والتحدث مباشرة للسائحين.

وأكد أحمد غلاب، مدير عام المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر، أن الدوريات البحرية مستمرة بصفة يومية في مناطق تواجد اللنشات البحرية، لمنع أي مخالفات بيئية وتوعية قادة اللنشات السياحية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي مخالفات بيئية.

 

... وضبط مخالفات

 

وأضاف مدير عام محميات البحر الأحمر أن القانون يمنح الحماية للمحميات الطبيعية، من خلال الحفاظ على الكائنات البحرية، وأن الجمعية مستمرة في التنسيق مع محميات البحر الأحمر لتنظيم حملات تفتيش لضبط المخالفات البيئية من اللنشات السياحية بالمناطق الشهيرة بتواجد الدلافين.

وتابع أنه تم ضبط عدد من المخالفات البيئية تقوم بإزعاج ومطاردة الدلافين وأن نوعية الدلافين القاطنة بمنطقة شعاب العرق والفانوس من نوعية ذات الأنف القارورية، وهي مجموعات محمية بموجب القانون المصري، ومدرجة في الملحق الثاني من اتفاقية التجارة الدولية للكائنات المهددة بخطر الانقراض والعديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الأخرى، إلا أن الاستخدام غير المنظم لهذه الأماكن ومطاردة الدلافين قد يؤدي على المدى البعيد لهجرة هذه المجموعات لتلك المناطق.

وقال: "تم تسجيل تصرفات غير لائقة من قبل بعض اللنشات السياحية أثناء قيامها بالملاحة داخل هذه المناطق، خصوصا في الممرات المائية الضيقة، معرضين حياة الغواصين والسباحين إلى الخطر، والتي ترتب عليها عدة شكاوى من السائحين وممارسي الرياضات البحرية في المنطقة، وهذه التوعية والإرشادات هي بهدف منع أي ممارسات تزعج الدلافين وتهدد حياتها".

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن