تقرير هيئة البيئة – أبوظبي: 153 نوعا من الأسماك "مهدد بالانقراض"

Ghadi news

Wednesday, August 23, 2017

تقرير هيئة البيئة – أبوظبي: 153 نوعا من الأسماك "مهدد بالانقراض"

"غدي نيوز"

 

أصدرت "هيئة البيئة - أبوظبي" Environment Agency - Abu Dhabi تقريراً جديداً للعام 2017 الجاري عن حالة المحافظة على أسماك القرش، والراي والكيميرا في بحر العرب، وقدمت فيه نبذة عن حالة 153 نوعاً من القائمة الحمراء Red List للأنواع المهددة بالانقراض من هذه الأسماك.

وكشف تقرير "الهيئة" عن تعرض 50.9 بالمئة (78 من 153 نوعاً) من الأسماك الغضروفية في بحر العرب لخطر الانقراض، 9.2 بالمئة منه مهددة بشدة، و22.2 بالمئة مهددة، و19.6 بالمئة معرضة للانقراض.

وتعتبر أسماك القرش والراي (اللخمة) والكيميرا ضمن أقدم المجموعات الحيوانية على مستوى التنوع الإيكولوجي، وفقاً للقائمة الحمراء لـ "الاتحاد الدولي للحفظ على الطبيعة" IUCN، حيث إن ربع هذه الأنواع مهدد بخطر الانقراض بشكل متزايد في كافة أنحاء العالم، إلاّ أن أسماك الراي (اللخمة) معرضة للخطر أكثر من أسماك القرش.

ويشكل الاستغلال المفرط لمحصول الصيد المستهدف أو العرضي، التهديد الرئيسي الذي يسبب تناقصاً في تعداد أنواع الأسماك حول العالم، وتشير نتائج الدراسات العلمية التي أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، إلى أن العديد من أنواع سمك القرش والراي (اللخمة) تتعرض للاستغلال المفرط، مما أدى إلى تناقص أعدادها خلال العقد الأخير.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن