الطحالب لرصد التلوث وتغير المناخ... مؤشر حيوي يمتاز بالدقة

Ghadi news

Wednesday, August 23, 2017

الطحالب لرصد التلوث وتغير المناخ... مؤشر حيوي يمتاز بالدقة

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسة حديثة عن أهمية الطحالب في رصد التلوث وتغير المناخ في المدن، بوصفها مؤشراً حيوياً يمتاز بالدقة وقلة التكاليف.

ووفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أشار باحثون من "جامعة فيوكي بيرفيكتشوال" اليابانية إلى إمكانية رصد التلوث أو الجفاف وغيره من التغيرات المناخية، عبر رصد التغير في شكل ولون الطحالب أو موتها، ما يسمح للباحثين بقياس التغيرات المناخية بدقة.

"هذه الطريقة موفرة في التكاليف للغاية، وعلى قدر كبير من الأهمية في الحصول على معلومات بشأن الظروف المناخية" هذا ما ورد في تصريحات الأكاديمي ورئيس فريق البحث يوشيتكا أويشي عن أهمية الطحالب، وفق ما ذكر أيضا موقع "الرؤية" alroeya.ae الإماراتي.

وأكد الباحثون أنهم درسوا تأثير النيتروجين وتلوث الهواء والجفاف سلباً في نحو 50 نوعاً من الطحالب في مدينة هاتشوجي، شمال غرب العاصمة اليابانية طوكيو.

وأظهرت النتائج إصابة الطحالب بالجفاف نتيجة زيادة معدلات النيتروجين في الهواء، ما يعكس مدى خطورته خطورته على صحة الإنسان والتنوع الحيوي للكائنات الأخرى.

من جهة أخرى، لم يتمكن الباحثون من قياس درجة نقاء الهواء في المدينة موضع الدراسة، لانخفاض معدلات التلوث فيها، ولكن أويشي أكد إمكانية قياس درجة نقاء الهواء باستخدام الطحالب في المدن شديدة التلوث، "نظراً لتغير طبيعة الطحالب وفقاً للمشاكل البيئية".

وأكد الباحثون أن الطحالب أفضل وسيلة لقياس التغيرات في النظام البيئي، لأنها تمتص الماء والنيتروجين من محيطها مباشرة، وأشاروا إلى إمكانية الاستفادة من رصد أطوار الطحالب المختلفة في دراسة التلوث، سواء في بيئتها الطبيعية أو في المختبرات.

كما أشارت "الغارديان" إلى تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن تعرض نحو88  بالمئة من سكان المدن لمعدلات تلوث تفوق الحد القياسي لجودة الهواء.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن