بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تقنية محسنة لمعالجة المياه الملوثة باستخدام الزجاج المعدني خلال دقائق

Ghadi news

Thursday, August 24, 2017

تقنية محسنة لمعالجة المياه الملوثة باستخدام الزجاج المعدني خلال دقائق

"غدي نيوز"

 

       استخدم البروفسور الزميل الصيني لايتشانغ تشانغ  Laichang Zhangمن جامعة إديث كوان Edith Cowan  في مدينة بيرثPerth  الأسترالية، نوعا خاصا من الزجاج المعدني لمُعالجة مياه الصرف الصحي والمياه الملوثة، ونجح لأول مرة، في تنقية المياه من الشوائب خلال دقائق، لتكون صالحة للاستعمال، بحسب  ABC News.

       وكشف الباحث فكرة ابتكاره بكل بساطة، بأن هناك أشرطة من مادة الزجاج المعدني، ابتكرها عن طريق تسخين الحديد لدرجات حرارة عالية للغاية، ثم برّدها بسرعة كبيرة، وكل هذا بهدف تغيير الهيكل الذري للزجاج المعدني، وفق عملية وصفها تشانغ بالمعقّدة.

       وقال تشانغ: "إن أشرطة الزجاج المعدني تُشبه رقائق الألمنيوم، لكنها مصنوعة من الحديد، وعندما قمت بإضافتها للمياه الملوثة، نظّفتها في غضون 20 دقيقة، من خلال ربط ذرَّات الصباغ والمعادن الثقيلة بالرقائق وترك المياه الصالحة للاستخدام، وأن الأشرطة خلفت وراءها رواسب لزجة بعد التنقية".

       ولم يخترع تشانغ مادة الزجاج المعدني بل إنها موجودة منذ أكثر من 40 سنة، ولكنه غيّر في خصائصها وحولها إلى شرائط، حيث يمكن باستخدامها تنقية المياه في المختبر، وقال "منذ العام 2010 حاول العلماء استخدامها لمعالجة المياه، ولكن في ذلك الوقت كان التطبيق بطيئا واستغرق وقتا طويلا لتنظيف المياه".

       وبدأ تشانغ العمل مع هذه المواد في العام 2014، وقال: "لقد غيرنا بعض الخصائص وحصلنا أخيرا على بعض النتائج بصورة أسرع، وأضاف "لقد جعلنا المياه العادمة عديمة اللون في 20 دقيقة، ولم تكن المياه نظيفة تماما، ولكن كان اللون جيدا"، واضاف: "بعد ذلك حصلنا على اختراق علمي هام، ووجدنا اننا نستطيع ان نفعل كل شيء فى غضون دقائق قليلة والآن يمكننا ان ننتهى فى دقيقة واحدة".

       لمشاهدة الفيديو على الرابط التالي:

http://www.abc.net.au/news/2017-08-22/8830466

       المصادر: ABC news

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن