"إكسون موبيل" تخدع الرأي العام حول التغير المناخي

Ghadi news

Friday, August 25, 2017

"إكسون موبيل" تخدع الرأي العام حول التغير المناخي

"غدي نيوز"

 

أشارت دراسة نشرت الاربعاء 23 آب (أغسطس) الى ان مجموعة "اكسون موبيل" كانت تدرك منذ الثمانينيات من القرن الماضي، أن التغير المناخي قائم وناجم عن النشاط البشري، إلا انها ابقت علنا على شكوك بهذا الخصوص، خادعة بذلك مساهميها والرأي العام.

ووفق موقع "ميدل إيست أونلاين" middle-east-online.com، نشرت الدراسة في مجلة "إنفايرمنتل ريسيرتش ليترز"، وهي امتداد لتحقيق اجراه موقع "إنسايد كلايميت نيوز" ونشر في خريف العام 2015، وتحلل 187 وثيقة صادرة عن المجموعة النفطية الاميركية العملاقة بين عامي 1977 و2014 من منشورات علمية ووثائق داخلية ومقالات مدفوعة في صحيفة "نيويورك تايمز"".

وباشر معدو الدراسة جيفري سوبران وناومي اوريسكيس هذا التحليل بعد النفي الصادر عن الشركة لمقالات صحافية اتهمتها بالتعتيم على معلومات حول الاحترار المناخي العالمي.

وتشكل صحة المعلومات حول التغير المناخي الصادرة عن "اكسون موبيل" التي تمول منذ فترة طويلة ابحاثا حول هذه المسألة، محور اجراءات قضائية عدة في الولايات المتحدة.

وقال جيفري سوبران: "لم نجر تحقيقا قضائيا ونحن في وضع لا يسمح لنا بالقول إن اكسون انتهكت القانون" إلا انه اعتبر ان هذه الدراسة "مناسبة في اطار التحقيقات والمحاكمات الجارية".

الا ان سوبران واوريكيس وكلاهما من جامعة هارفرد، قاطعان في حكمهما على الشركة على الصعيد الاخلاقي.

واوضح سوبران "لقد رصدنا تناقضا منهجيا بين ما كانت اكسون موبيل تقوله حول التغير المناخي في المجالس الخاصة او الاكاديمية وما كانت تقوله الشركة علنا في صحيفة نيويورك تايمز".

ودقق الباحثان بعناية في 32 وثيقة داخلية و53 مقالا علميا راجعها علماء وبـ48 مقالا اخر و18 وثيقة عامة و36 مقال رأي نشر في صحيفة "نيويورك تايمز".

وتبين ان 83 بالمئة من المقالات العلمية و80 بالمئة من الوثائق الداخلية التي شملتها الدراسة تؤكد ان التغير المناخي "قائم وناجم عن البشر"، فيما "81 بالمئة من مقالات الرأي المنشورة في نيويورك تايمز تعرب عن تشكيك" بهذا الامر، وخلص الباحثان الى ان "اكسون موبيل خدعت الرأي العام".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن