علامة في السماء تعلن العد التنازلي لبداية الشتاء

Ghadi news

Friday, August 25, 2017

علامة في السماء تعلن العد التنازلي لبداية الشتاء

"غدي نيوز"

 

صرح رئيس الجمعية الفلكية بمدينة جدة  في المملكة العربية السعودية، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن هناك علامة في السماء يمكن الاستدلال عليها ببدء العد التنازلي لنهاية فصل الصيف وبداية الشتاء.

وقال أبو زاهرة إن شروق نجم "سهيل" بالأفق الجنوبي فجراً يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطق،؛ حيث يرصد النجم بالعين المجردة في أجزاء جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، في 24 أغسطس (آب) من كل عام، حسبما نقلت صحيفة "سبق" السعودية.

وتابع أبو زاهرة: "نجم سهيل يبعد عن الأرض مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم "كارينا" القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ولو أن بُعده عنا كان مثل الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان. وتتزامن مع ظهور هذا النجم علامات أخرى مثل تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ليبدأ النهار يقصر تدريجيا، ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية بداية فصل الصيف، وجميعها من ملامح المناخ في الشتاء".

ونوه أبو زاهرة إلى أنه "يجب التأكيد من أن نجم سهيل لا يوجد له مثيل من النجوم تأثيرا على أحوال الطقس في الكرة الأرضية، وإنما هو مجرد علامة فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي، وفقا لـ "سبوتنيك".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن