الشمس مصدر الطاقة الرئيسي عام 2050

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, August 25, 2017

الشمس مصدر الطاقة الرئيسي عام 2050

خاص "غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو
 
يشهد قطاع الطاقة الشمسية تطورا وانتشارا واسعين، ما يؤكد أن "الشمس" ستكون مصدر الطاقة الأهم من بين مصادر الطاقة المتجددة على مستوى العالم، وعلى الرغم من الانخفاض في بناء المنشآت المتوقعة بمقدار 4 جيغاواط، وفقا لتقرير حديث، فمن المتوقع هذا العام بناء منشآت تولد 81 جيغاواط، وهي كمية أكثر من ضعفي كمية الطاقة الشمسية في العام 2014، أي أكثر بـ 32 مرة من الطاقة الشمسية قبل عقد من الزمن، حيث بلغت الطاقة المتولدة وقتذاك نحو 200 ميغاواط.
 
تقرير علمي
 
وتوقع تقرير جديد أصدرته شركة "جي تي إم" GTM للأبحاث بعنوان "رصد الطلب العالمي للطاقة الشمسية: الربع الثاني 2017" Global Solar Demand Monitor: Q2 2017 بأن يؤدي الإقبال على الطاقة الشمسية إلى رفع إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية إلى مستويات تنافسية، بالمقارنة مع الطاقة النووية قبل نهاية العام 2017 عالميا، وعلى الرغم من تفوق الطاقة النووية حاليا على الطاقة الشمسية في توليد الطاقة، إلا أن كثيرين يتوقعون أن تصبح الطاقة الشمسية أكبر مصدر للطاقة في العالم بحلول العام 2050. 
وأشارت إحدى أهم الإحصاءات إلى أنه بحلول العام 2022 من المرجح أن تصل القدرة العالمية إلى 871 جيغاواط، وهو أكثر بحوالي 43 جيغاواط من قدرة طاقة الرياح التراكمية المتوقعة بحلول ذلك التاريخ، وهي أكثر من ضعف القدرة النووية اليوم.
ووفقا لهذا التقرير، فإن القدرة الإنتاجية للطاقة الشمسية ستصل إلى 390 جيغاواط تقريبا مع نهاية هذا العام، وأشار تقرير لـ "معهد الطاقة النووية"the Nuclear Energy Institute  أن القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة النووية بلغت نحو 391.5 جيغاواط، بينما تباطأ نمو الطاقة الشمسية بعد الطلب الكبير 50.3 جيغاواط في العام 2015، و77.8 جيغاواط في العام 2016، وتتوقع شركة الأبحاث استمرار نمو الطاقة بوتيرة مستمرة.
إلا أن الطاقة النووية ما زالت تتفوق على الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء بحوالي 2.5 مليون جيغاواط ساعة، أي بما يقدر بـ 11 بالمئة من إنتاج الطاقة الكهربائية العالمية، بينما تنتج الطاقة الشمسية حوالي 375 ألف جيغاواط. 
 
 الطاقة الشمسية تتصدر
 
وأشار تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية International Energy Agency، وتعرف اختصارا بـ (IEA) إلى أن الشمس يمكن ان تكون اكبر مصدر للكهرباء فى العالم بحلول العام 2050، أي قبل الوقود الاحفوري وطاقتي الرياح والمياه وكذلك الطاقة النووية. 
وتظهر خارطتا طريق تكنولوجية وضعتها (IEA) ضمن التقرير، كيف يمكن لنظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية أن تولد ما يصل إلى 16 بالمئة من الكهرباء في العالم بحلول العام 2050، في حين أن الكهرباء الحرارية الشمسية solar thermal electricity وتعرف بـ (STE) من محطات الطاقة الشمسية المركزة (CSP)، يمكن أن توفر 11 بالمئة إضافية. ويمكن لهذه التكنولوجيات مجتمعة أن تمنع انبعاث تقدر بأكثر من 6 مليارات طن من ثاني أوكسيد الكربون سنويا بحلول العام 2050،  أي أكثر من كافة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة الحالية من الولايات المتحدة، أو تقريبا كافة الانبعاثات المباشرة من قطاع النقل في مختلف أنحاء العالم حاليا.
 
إشارات واضحة وموثوقة
 
وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هوفن: "إن الانخفاض السريع في تكلفة الوحدات والأنظمة الكهروضوئية في السنوات القليلة الماضية، فتح آفاقا جديدة لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء في السنوات والعقود المقبلة". وأضافت: "ومع ذلك، فإن التقنيتين تتسمان بالتكلفة لجهة رأس المال: فكل النفقات تقريبا تدفع مقدما، وبالتالي، فإن خفض تكلفة رأس المال له أهمية أساسية لتحقيق هذه الرؤية".
وشددت أيضا على أن التقريرين لا يمثلان توقعات، وكما هو الحال مع خرائط الطرق التكنولوجية الأخرى التابعة لـ "وكالة الطاقة الدولية"، فإنها تبين الأهداف المتوقعة لتحسين التكنولوجيا والإجراءات السياسية اللازمة لتحقيق هذه الرؤية بحلول 2050، مع تسليط الضوء على الإجراءات ذات الأولوية والمعالم الرئيسية للحكومات وأصحاب المصلحة في مجال البحوث والصناعة.
وتتناول الخارطتان رسالة أساسية تتمثل في أن يقدم صانعو السياسات إشارات واضحة وموثوقة ومتسقة، ما يمكن أن يخفض مخاطر استخدام هذه الطاقة من قبل المستثمرين ويشجعهم على الثقة، وقالت دير هوفن: "على النقيض من ذلك، عندما يكون هناك سجل من عدم الاتساق في السياسات، وإشارات مربكة، ينتهي المستثمرون بدفع المزيد من أجل استثماراتهم، ويدفع المستهلكون أيضا المزيد في سبيل الحصول على الطاقة، لذا فإن بعض المشاريع المطلوبة ببساطة لن تمضي قدما".
 
الصين في الطليعة
 
وقد بلغت انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون منذ الثورة الصناعية نحو 1540 مليار جيغاطن، وبقيي نصف هذه الانبعاثات في الغلاف الجوي، ما تسبب في ارتفاع مستويات ثاني أوكسيد الكربون التي لا تقل عن 10 مرات أسرع من أي زيادة طبيعية معروفة خلال تاريخ الأرض الطويل، وقد بقي أكثر من نصف انبعاثات الكربون في المحيط، ما تسبب في ظاهرة التحمض مع آثارها الضارة على الكائنات البحرية، وخصوصا المرجان.  
وعلى الرغم من أن الطبيعة تزيل ثاني أوكسيد الكربون، على سبيل المثال من خلال نمو ودفن النباتات والطحالب، إلا أن انبعاثات الكربون البشرية أكثر منها بـ 100 مرة على الأقل وأسرع من قدرتها على استيعابه، لذا لا يمكننا الاعتماد على الآليات الطبيعية للتعامل مع هذه المشكلة، ويحتاج الناس إلى مساعدة كذلك، فهذه الزيادة هي ما يتسبب بالاحتباس الحراري وموجات الحرارة المرتفعة وملايين الوفيات.
وقد أصبح إنشاء الألواح الشمسية، فضلا عن توليد الطاقة الكهروضوئية STE، وبمرور الأعوام خيارا اقتصاديا، وتعتبر الصين رائدة في هذا المجال، تليها الولايات المتحدة، وتتوسع هذه التقنيات في مناطق مشمسة جدا مع سماء صافية، وهذا ما يعتبر فرصة كبيرة لأفريقيا والهند والشرق الأوسط والولايات المتحدة للإفادة من الطاقة النظيفة، وهو ما دفع دولا عديدة حول العالم إلى تبني مبادرات لاستغلال الطاقة الشمسية على نطاق واسع خصوصا في البلاد العربية ومنطقة حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا MENA.
 
المصادر:
"خارطة طريق التكنولوجيا: الطاقة الشمسية الضوئية" Technology Roadmap: Solar Photovoltaic Energy
http://www.iea.org/publications/freepublications/publication/technology-roadmap-solar-photovoltaic-energy---2014-edition.html
"خارطة طريق التكنولوجيا: الكهرباء الحرارية الشمسية" Technology Roadmap: Solar Thermal Electricity
http://www.iea.org/publications/freepublications/publication/technology-roadmap-solar-thermal-electricity---2014-edition.html
https://www.greentechmedia.com/research/report/global-solar-demand-monitor-q2-2017
https://phys.org/news/2017-04-carbon-atmosphere-emissions.html
http://www.iea.org/etp/etp2014/
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن