إلى من يبحث عن النحافة... القهوة تسهم في زيادة الوزن!

Ghadi news

Monday, August 28, 2017

إلى من يبحث عن النحافة... القهوة تسهم في زيادة الوزن!

"غدي نيوز" – قسم الصحة

 

أحيانا، ومع توالي دراسات بعضها يؤكد وبعضها الآخر ينفي فوائد نوع معين من الأغذية والطعام والمشروبات على أنواعها، تتملكنا الحيرة، إلى درجة أننا في كثير من الأحيان نتساءل: ماذا نأكل؟ وماذا نشرب؟ وما هي السلوكيات الأنجع لصحة أفضل ولحياة بعيدة من الأمراض؟

مثال على ذلك، ما نشر مؤخرا عن فوائد القهوة، بما فيها دراسة خلصت إلى أن القهوة تقي من بعض الأمراض ومن بينها السرطان، ولا يقتصر الأمر على القهوة فحسب، وإنما يطاول عاداتنا الغذائية، وما لا حصر له من أنواع الطعام والشراب، بما في ذلك المعلومات المتناقضة عن الشوكولا، وإن كنا نميل إلى تصديق عاداتنا القديمة، أي تلك المرتبطة بحياة أجدادنا قبل أن تلوّثنا ثقافة السوق، وقبل أن نتحول أسرى ما تروجه آلة الدعاية الغربية، وما تصدره لنا من منتجات، باتت لصيقة بحياتنا اليومية، إلى درجة أننا لم نعد قادرين عن الابتعاد عنها.

 

دراسة حديثة

 

في هذا السياق، أكدت دراسة أميركية حديثة أن المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين، وعلى رأسها القهوة، تعزز الرغبة في تناول الحلويات، وبالتالي قد تسهم في زيادة الوزن.

الدراسة أجراها باحثون في "جامعة كورنيل" الأميركية، ونشروا نتائجها، السبت 26 آب (أغسطس)، في دورية Journal of Food Science العلمية.

وقام الباحثون بتحليل بيانات 107 من المتطوعين، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين.

وتناول أفراد المجموعة الأولى قهوة تحتوي على 200 ملليغرام من الكافيين، بينما وزعت على المجموعة الثانية قهوة منزوعة الكافيين تحتوي على مادة مضافة تجعلها على الدرجة نفسها من المرارة التي يحتويها مشروب الفريق الأول، وتمت إضافة السكر للقهوة لدى الفريقين.

 

الكافيين يعزز الرغبة في تناول الحلويات

 

وبعد إجراء الاختبارات الحسية، كشفت النتائج أن المشاركين الذين حصلوا على الكافيين في القهوة قلت لديهم القدرة على تذوق الأطعمة السكرية مقارنة بالمجموعة الثانية.

ويعتقد الباحثون أن قدرة الكافيين على الحد من مستقبلات الذوق، يمكن أن تسبب زيادة الرغبة لدى الأشخاص في تناول المزيد من الأطعمة ذات النكهات الحلوة.

وأضافوا أن الأشخاص الذين يكافحون من أجل إنقاص وزنهم قد يستفيدون من التخلي عن شرب القهوة، حيث وجدت الدراسة أن الكافيين يعزز الرغبة في تناول الحلويات.

وقال قائد فريق البحث البروفسور، روبن داندو، إن "شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يغير الطريقة التي يدرك بها الشخص مذاق الطعام".

 

زيادة الوزن

 

وأضاف داندو: "إذا قمت بشرب القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل تناول الطعام مباشرة فإنك ستتذوق الأكل بشكل مختلف على الأغلب"، وأشار إلى أنه "عند انخفاض قدرة الشخص على تذوق السكريات يضاعف كمية السكر في وجباته، وبذلك فإن انخفاض حاسة التذوق ترتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الوزن".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الكافيين، الذي يتواجد في المشروبات الداكنة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو ومشروبات الطاقة والشوكولا، قد يكون ضارا إذا تناوله الأشخاص بصورة مفرطة.

وأضافت أن أبرز الآثار الجانبية للكافيين تتمثل في الأرق، واضطراب الجهاز الهضمي، والإدمان، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب والتبول المتكرر، وفقا لـ "العربية نت".

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن