بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

بين مضار القهوة ومنافعها من نصدق؟... 4 أكوب يوميا تقي من أمراض القلب والسرطان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, August 29, 2017

بين مضار القهوة ومنافعها من نصدق؟... 4 أكوب يوميا تقي من أمراض القلب والسرطان

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

 

نشر موقعنا ghadinews.net أمس الإثنين 28 آب (أغسطس) ملخص دراسة بعنوان: "إلى من يبحث عن النحافة... القهوة تسهم في زيادة الوزن"، وكتب محرر الشؤون الصحية أنه "مع توالي دراسات بعضها يؤكد وبعضها الآخر ينفي فوائد نوع معين من الأغذية والطعام والمشروبات على أنواعها، تتملكنا الحيرة، إلى درجة أننا في كثير من الأحيان نتساءل: ماذا نأكل؟ وماذا نشرب؟ وما هي السلوكيات الأنجع لصحة أفضل ولحياة بعيدة من الأمراض؟".

وأضاف: "مثال على ذلك، ما نشر مؤخرا عن فوائد القهوة، بما فيها دراسة خلصت إلى أن القهوة تقي من بعض الأمراض ومن بينها السرطان، ولا يقتصر الأمر على القهوة فحسب، وإنما يطاول عاداتنا الغذائية، وما لا حصر له من أنواع الطعام والشراب، بما في ذلك المعلومات المتناقضة عن الشوكولا، وإن كنا نميل إلى تصديق عاداتنا القديمة، أي تلك المرتبطة بحياة أجدادنا قبل أن تلوّثنا ثقافة السوق، وقبل أن نتحول أسرى ما تروجه آلة الدعاية الغربية، وما تصدره لنا من منتجات، باتت لصيقة بحياتنا اليومية، إلى درجة أننا لم نعد قادرين عن الابتعاد عنها".

 

بحث جديد!

 

ما يثير الاهتمام أنه لم يمضِ واحد حتى طالعنا اليوم بحث جديد أعد في إسبانيا أشار إلى أن "شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا يقلل بشكل كبير من فرص الموت المبكر"، ما يؤكد أنه وسط توالي الدراسات المختلفة ما عاد في مقدورنا أن نتيقن ما هو المفيد وما هو الأنفع لصحتنا.

ووجدت الدراسة التي أجريت على 20 ألف شخص، أن الاستهلاك الكثيف للقهوة يقلل من خطر وفاة الشباب المبكرة بنسبة تصل إلى الثلثين، وفق ما ذكر موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

ويعتقد الباحثون الإسبانيون الذين تتبعوا المشاركين في الدراسة، وهم من الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و60 عاما، لمدة عقد من الزمن، أن المركبات النباتية المضادة للأكسدة في القهوة تفيد القلب وتجنب الإصابة بالسرطان.

ولأن المشاركين كانوا صغارا نسبيا، بمتوسط عمر يصل إلى 37 عاما في بداية الدراسة، كان متوسط فرص الوفاة لديهم خلال السنوات العشر من الدراسة منخفضا جدا ويصل إلى 1.7 بالمئة.

 

تأثير مضاد للالتهابات

 

ولكن الباحثين وجدوا أن خطر الموت انخفض أكثر لدى أولئك الذين شربوا القهوة بكميات أكبر، وأكدوا أن معدل الوفيات بين الفئات التي شربت كوبين من القهوة انخفض بنسبة 22 بالمئة، وكذلك انخفضت معدلات الوفاة المبكرة في الفئات التي تشرب 4 أكواب من القهوة إلى 64 بالمئة، بالمقارنة مع الذين لم يستهلكوا القهوة قط أو نادرا ما شربوها.

وتقول مؤلفة الدراسة الدكتورة أديلا نافارو Adela Navarro، وهي طبيبة أمراض القلب في مستشفى نافارا في مدينة بمبلونا Pamplona: "أعتقد أن للمواد المضادة للأكسدة في القهوة، والتي تأتي في شكل البوليفينول polyphenols، تأثير إيجابي على الصحة".

وأضافت نافارو قائلة: "إنني أنصح بشرب الكثير من القهوة"، لافتة إلى "أنها مفيدة لصحة القلب، لذا من الجيد تناول أربعة أكواب يوميا، فمادة البوليفينول لها تأثير مضاد للالتهابات".

 

تحسن وظيفة الكبد

 

وتحتوى القهوة على عدد من المركبات التي تتفاعل مع الجسم، بما في ذلك الكافيين والديتيربينس ومضادات الأكسدة، ويعتقد العلماء أن لمثل هذه المركبات تأثير وقائي من الأمراض.

وفي الشهر الماضي، وجدت دراسة، أجرتها "جامعة إمبريال كوليدج" في لندن، على 520 ألف مشارك، أن القهوة تحسن وظيفة الكبد، وتقلل من الالتهابات وتعزز جهاز المناعة.

وتنصح الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية بأن لا يشرب الناس أكثر من 0.4 غرام من الكافيين يوميا، أي ما يعادل خمسة أكواب من قهوة "إسبرسو" أو أربعة أكواب من القهوة سريعة الذوبان.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن