بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

المغرب ينظم ملتقى دوليا حول الزراعة المستدامة

Ghadi news

Wednesday, August 30, 2017

المغرب ينظم ملتقى دوليا حول الزراعة المستدامة

"غدي نيوز"

 

تحتضن مدينة مكناس المغربية في 14 أيلول (سبتمبر) القادم، ملتقى دوليا يتمحور حول موضوع: "رافعات تبني الفلاحة (الزراعة) الحافظة".

ويهدف هذا الملتقى الدولي المنظم من قبل "الجمعية المغربية للفلاحة" بالشراكة مع وزارة الفلاحة و"المركز المغربي الألماني للاستشارة الفلاحية"، الى إطلاع  الفاعلين الوطنيين (الفلاحون وصناع القرار وهيئات التنمية الفلاحية) على تجارب البلدان التي نجحت في مجال الانتقال من الفلاحة التقليدية الى الفلاحة الحافظة (الزراعة المستدامة).

ويناقش المشاركون في الملتقى الشروط المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية التي يمكنها أن تساهم في تعميم الفلاحة الحافظة على نطاق واسع بالمغرب.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى ندوات حول الفلاحة الحافظة بمختلف بلدان العالم، وورشات ينشطها خبراء ومهنيون في القطاع.

وحسب المنظمين، ستمكن الندوة الفاعلين الوطنيين من الإطلاع على التجارب الوطنية والدولية الناجحة في مجال الفلاحة الحافظة، ودعم المبادرات الحكومية والبحث الزراعي، وتشخيص الاكراهات وآليات النهوض بالفلاحة الحافظة وتعزيز التعاون الدولي.

وتعد الفلاحة الحافظة منظومة تمكن من الرفع من الانتاج الفلاحي بشكل مستدام عبر تقنيات تحافظ على الموارد الطبيعية، خصوصا الماء والتربة، وأكثر اقتصادا في ما يخص الطاقة ووقت العمل. وتساهم هذه الممارسة في مواءمة الفلاحة والتخفيف من آثار التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض، وفق ما ذكرت "وكالة المغرب العربي للأنباء" mapecology.ma.

وتنتشر الفلاحة الحافظة بنحو خمسين دولة في القارات الخمس، وذلك على مساحة تفوق 180 مليون هكتار، منها 1,2 مليون هكتار في أفريقيا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن