الشوكولا الداكن وزيت الزيتون يوميا... لحماية القلب والشرايين

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, August 31, 2017

الشوكولا الداكن وزيت الزيتون يوميا... لحماية القلب والشرايين

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

      

غالبا ما حظي الشوكولا بسمعة سيئة لتأثيره السيء على محيط الخصر وتسوس الأسنان، إلا أن دراسة إيطالية حديثة وجدت أن قطعة من الشوكولا الداكن يوميا مع زيت الزيتون البكر الممتاز، كانا جيدين لصحة القلب لدى المشاركين في الدراسة، بل وخفضت من خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية مع الوقت، وقبل أن تصاب بالحماس، فإن الباحثين يظنون أن زيت الزيتون كان له التأثير الإيجابي الأكبر من مادة الشوكولا على قلوبهم.

       ويستمد زيت الزيتون فوائده من مركبات طبيعية موجودة فيه تسمى البوليفينولات polyphenols، وهي مواد موجودة في كافة النباتات، بما في ذلك زيت الزيتون والتفاح، ولكن تشير النتائج إلى أن خصائص هذا المركب قد تعزز عندما يؤكل الشوكولا مع زيت الزيتون.

 

انخفاض في مخاطر أمراض القلب

 

       وأوضحت مؤلفة الدراسة الدكتورة روسيلا دي ستيفانو Rossella Di Stefano من "جامعة بيزا"the University of Pisa  في إيطاليا في بيان "لقد وجدنا أن قطعة صغيرة من الشوكولا الداكن (تحتوي أكثر من 70 بالمئة من الكاكاو) وتزن حوالي 40 غراما، وتحتوي على البوليفينولات الطبيعية والموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز أيضا".

وأضافت دي ستيفانو: "ارتبط تناول الشوكولا مع زيت الزيتون بانخفاض في مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية".

وقالت: "تشير دراستنا إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز قد يكون إضافة غذائية جيدة للمساعدة في الحفاظ على خلايا الإصلاح repairing cells في الجسم (الخلايا المكونة للبطانة في الأوعية الدموية endothelial progenitor cells)، وهذه الخلايا ضرورية لإصلاح الأوعية الدموية".

 

الكولسترول الجيد

 

       واختار الباحثون 26 متطوعا، وهم 14 رجلا و 12 امرأة بشكل عشوائي، يتناول بعضهم الشوكولا إما مع زيت الزيتون أو التفاح الأحمر، ويعرف كل من زيت الزيتون والتفاح الأحمر بخصائصهما الصحية القلبية وقدراتهما على الحد من تطور تصلب الشرايين atherosclerosis، وهي حالة تتميز بتراكم مادة البلاك "اللويحات" plaque في الشرايين.

وقد كشفت النتائج أن قطعة من الشوكولاتة  المعززة بزيت الزيتون يوميا كانت مرتبطة بتحسن أكبر في الوضع الصحي للقلب والأوعية الدموية من وجبة يومية من التفاح الأحمر.

       وهناك عدد من الملاحظات على الدراسة، بما في ذلك حجم العينة الصغيرة التي أجريت على مدى 28 يوما فقط، كما أن النتائج لا تظهر علاقة مباشرة بين تناول زيت الزيتون مع الشوكولا، وصحة القلب بالصورة الأفضل، مما يعني أن الأشخاص الذين تناولوا شوكولا مع زيت الزيتون أظهروا علامات أقل للتقدم في تصلب الشرايين، مرتبطة بعوامل مثل ضغط الدم ومستويات الخلايا المكونة للبطانة المتجولة circulating endothelial progenitor cells في الدم.

       كما  أن أولئك الذين تناولوا الشوكولا  بزيت الزيتون البكر الممتاز كان لديهم أيضا مستوى عال من البروتين الدهني عالي الكثافة high-density lipoprotein، المعروف اختصارا بـ  HDL والمعروف أيضا باسم "الكولسترول الجيد"، وخفض ضغط الدم بالمقارنة مع مستواه قبل الدراسة، أما الأفراد الذين تناولوا الشوكولا مع التفاح لم يشهدوا أي تغييرات صحية كبيرة.

 

نتائج الدراسة

      

ماذا يعني هذا؟ هل يعني أنه يجب علينا جميعا الخروج وشراء "مونة" مدى الحياة من الشوكولا المعززة بزيت الزيتون؟

       يصنع زيت الزيتون البكر الممتاز من الزيتون، وهو مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة، والمعروفة أيضا بأنها أكثر أنواع الدهون فائدة للصحة  healthiest، وغالبا ما يتواجد هذا النوع من الدهون في النباتات، مثل الأفوكادو والمكسرات، ويعمل على خفض الكولسترول، ما يقلل بدوره من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفقا لما ذكره موقع ميدلاين بلوس Medlineplus، وهذا يمكن أن يساعد أيضا في تفسير تأثير الشوكولا  على صحة قلب المشاركين في الدراسة.

 

رابط الدراسة:

https://www.escardio.org/static_file/Escardio/Press/Press%20releases/2017/Slides/Di%20Stefano%20ESC%20Congress%202017.pdf

رابط مقال من Spectator Health :

https://health.spectator.co.uk/dark-chocolate-strengthens-the-heart/

رابط مقال من Medical Daily:

http://www.medicaldaily.com/enriching-dark-chocolate-olive-oil-may-be-good-your-heart-421712?utm_content=buffer36cef&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن