ولادة نمر سومطري نادر... وحديقة يوركشاير تحتفي بالضيف الجديد

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 1, 2017

ولادة نمر سومطري نادر... وحديقة يوركشاير تحتفي بالضيف الجديد

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

 

هل تفضي الجهود المبذولة على مستوى العالم إلى ما يساهم في الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض؟

سؤال يؤرق العلماء، وسط مخاوف من أن تندثر الكثير من الأنواع، ولا سيما منها النمور والأسود والأفيال، وغيرها من الحيوانات البرية المدرجة على القائمة الحمراء Red List لـ "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" International Union for the Conservation of Nature، والمعروف اختصارا بالـ IUCN.

وإذا ما نظرنا إلى الأرقام ومعدل تراجع هذه الحيوانات في العالم، مع ما هو قائم من ممارسات جائرة لجهة تدمير الغابات والموائل، إلى جانب تغير المناخ وعوامل أخرى، قد لا نرى هذه الكائنات في بيئتها الطبيعية.

 

أجواء احتفالية

 

لذلك، ليس من قبيل الصدفة أن تحتفل "حديقة حيوان أرض الفلامينغو" Flamingo Land zoo قرب قرية كيربي مسبرتون Kirby Misperton في مقاطعة يوركشاير Yorkshire في بريطانيا بولادة نمر سومطري ينتمي إلى إحدى أندر الفصائل المهددة بالإنقراض، إذ لم يتبقَّ من نمور سومطرة إلا أربعمئة نمر في العالم، وفق ما أشار موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، لافتا إلى أن هذا النوع النادر من النمور ينحصر وجود معظمه في سومطرة الإندونيسية.

ووصفت الصحيفة الأجواء الاحتفالية مع ولادة النمر، ولم يبلغ من العمر أكثر من خمسة أيام، والتقطت له صور وهو محضون من والدته، وهو يتثاءب ويلعق مخالبه.

وتتميّز هذه الفصيلة بأنها الأصغر حجماً بين فصائل النمور، إذ يبلغ طولها حوالي 8 أقدام (2،4 مترا) أي أصغر بقدمين من النمر البنغالي  Bengal tigerالأكثر شيوعا، كما تتميز بخطوطها الرفيعة، وقدرتها الرائعة على السباحة، وذلك بسبب وجود غشاء بين أصابع قوائمها.

 

الصيد غير المشروع

 

ولم يتم تحديد ما إذا كان جنس المولود الجديد ذكراً أم أنثى حتى اللحظة، ويقضي الآن معظم وقته مع أمه "سوريا" في مكان آمن ومجهّز بالحديقة للحفاظ على سلامتهما.

وعانت الأم "سوريا" Surya  من إجهاض قبل إنجابها الصغير، ويعدّ المولود الجديد الرابع داخل الحديقة.

وقال مدير حديقة الحيوان روس سنيب Ross Snipp، لـ "بي بي سي" BBC  أن "الشبل بدا قويا جدا"، مضيفا: "نحن لا نعلن عادة عن هذه الأمور في وقت مبكر، ولكننا فخورون جدا بعملنا في هذا المجال بالذات، لذا أردنا أن نقدم المولود الجديد، كفرصة لأكبر عدد ممكن من الأطفال لرؤيته أو رؤيتها قبل العودة إلى المدارس".

وقد جُلبت "سوريا" و"باوا"، أم وأب المولود للحديقة منذ سبع سنوات، في محاولة لتوفير مناخ ملائم لزيادة نسلهما والحفاظ على الفصيلة من الانقراض، وقد أنجبا سابقا ثلاثة توائم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أعداد النمور السومطرية كانت قد انخفضت بشكل حادّ من 1000 إلى 400 منذ سبعينيات القرن الماضي بسبب الصيد غير المشروع، وفقدان الموائل حيث تباع جلودها وأجزاء أخرى من أجسادها بأسعار مرتفعة في السوق السوداء.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن