بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

جمعية المزارعين: سلسلة احتجاجات تبدأ الخميس احتجاجا على الإهمال المتواصل للقطاع

Ghadi news

Tuesday, September 5, 2017

جمعية المزارعين: سلسلة احتجاجات تبدأ الخميس احتجاجا على الإهمال المتواصل للقطاع

"غدي نيوز"

 

 

أعلنت جمعية المزارعين اللبنانيين عن إطلاق سلسلة من الاحتجاجات على مستوى الوطن تبدأ بعد غد الخميس في البقاع الشمالي حيث سيتجمع المزارعون على الطريق بين النبي عثمان واللبوة الساعة الحادية عشرة صباحا قبل الظهر.
وتأتي هذه الاحتجاجات وفق بيان للجمعية، "لتأخير دفع القسم الثاني من التعويضات لمزارعي التفاح، وردا على الاهمال المتواصل للقطاع الزراعي وكساد المواسم، ولا سيما موسم التفاح الذي بدأ بكارثة بالنسبة الى الاسعار، حيث عمد الكثير من المزارعين الى عدم قطاف محصولهم وتركه يسقط على الارض، اذ لا يزيد سعر القفص لهذه السنة على 4 الاف ليرة بالرغم من تحديد المطالب التي تنقذ الموسم لهذه السنة والتي لم يتم الاستجابة لأي منها، وهي:

"- تأسيس المصرف الوطني للانماء الزراعي بحسب القانون الصادر سنة 1994 لتسهيل حصول المزارعين على القروض بضمان انتاجهم، ولا سيما لتمكينهم من حفظ انتاجهم في البرادات.

- اصدار قانون انشاء الغرف الزراعية المستقلة بحسب ما اتفق عليه في المنتدى الاقتصادي والاجتماعي الذي اقامته مفوضية الاتحاد الاوروبي سنة 2009 ووقعته كل الاحزاب اللبنانية ليكون من ضمن مهماتها إنشاء معامل لا تبغي الربح لتصنيع المنتجات الزراعية لحساب المزارعين، ولا سيما في فترات الكساد.

- احالة اقتراح قانون انشاء المؤسسة العامة للضمان الزراعي من الكوارث على اللجان المشتركة فورا، ثم احالته على الهيئة العامة لاقراره في اول جلسة لمجلس النواب.

- اعتماد السلم المتحرك في دعم الصادرات الزراعية، فيتم وقف دعم المنتجات عند ارتفاع اسعارها وتغطية كل كلفة الشحن للمنتجات الكاسدة المتدنية الاسعار.

- شراء الدولة عبارات لنقل الشاحنات مجانا الى الاسواق الخارجية وتسليم تشغيلها الى شركات الشحن، ويتم تمويل هذا الخط من الرسوم التي تدفعها الشاحنات المحملة اثناء عودتها الى لبنان". ِ

 

 

وطنية -

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن