بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!

تعرف على موقع أنظف هواء في العالم

في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة

الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي

غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا

اخر الاخبار

حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية

وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...

الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة

غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا

قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز

روسيا تطور سلالات "بكتيريا آكلة النفط"!

Ghadi news

Friday, September 15, 2017

روسيا تطور سلالات "بكتيريا آكلة النفط"!

"غدي نيوز"

 

توصل عدد من العلماء في جامعة موسكو الحكومية لاستخراج وتطوير سلالات جديدة من جينات البكتيريا التي تساعد على تحلل المخلفات النفطية.

تعتبر الحوادث التي تتعرض لها حفارات أو ناقلات النفط من أخطر الكوارث التي تتسبب بأضرار كبيرة للبيئة، حيث يؤدي تسرب المشتقات النفطية لنفوق أعداد كبيرة من الكائنات، لذا يسعى العلماء باستمرار لتطوير أساليب جديدة لاحتواء أخطار تلك الحوادث.

وفي أحدث خطوة لتفادي آثار التلوث النفطي في المياه وعلى اليابسة، أكد علماء من جامعة موسكو الحكومية الروسية أنهم "توصلوا إلى اكتشاف جينات معينة من بعض أنواع البكتيريا التي تساعد على تحلل مشتقات النفط وتحويلها إلى مواد عضوية غير مضرة بالبيئة، حيث أكدوا أن هذه الجينات ساعدتهم في تطوير سلالات جديدة من هذه البكتيريا قادرة على تحليل النفط في غضون أيام أو أسابيع".

ووفقا للخبراء فإن "هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات العلمية التي ستمكننا في المستقبل من خلق عينات مخبرية من البكتيريا، ستساعدنا على تنقية البحار والتربة من آثار التلوث النفطي، أو حتى البلاستيكي الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا على الحياة البيئية".

ويذكر أن علماء أميركيين كانوا قد أكدوا منذ مدة تمكنهم من تطوير آلية مميزة، تغنيهم عن استخدام المواد الكيميائية لمكافحة التلوث النفطي في المياه، تعتمد على جزيئات حديد نانوية مغطاة بطبقة من البوليمرات العضوية موجبة الشحنة. هذه البوليمرات قادرة على الاتحاد مع الهيدروكربونات الثقيلة سالبة الشحنة، الموجودة في قطرات النفط، لتشكل معها مزيجا يتم استقطابه باستخدام الحقول المغناطيسية.

وأوضحوا أنهم سيتمكنون من استقطاب المزيج الناتج عن اتحاد الجزيئات التي طوروها مع النفط وسحبه من المياه وأعماق البحار والمحيطات، باستخدام حقول مغناطيسية تفوق قوة جذبها للحديد قوة الجاذبية الأرضية، وفقا لـ RT.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن