بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الـ "فاو" تحذر من مقاومة الميكروبات للأدوية في الزراعة والصحة العامة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, September 23, 2017

الـ "فاو" تحذر من مقاومة الميكروبات للأدوية في الزراعة والصحة العامة

"غدي نيوز"

 

شددت نائبة المدير العام لـ "منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الـ "فاو" FAO ماريا هيلينا سيميدو Maria Helena Semedo، على "ضرورة بذل جهود عالمية أقوى وفاعلة أكثر، تتضمن وضع استثمارات كبيرة وتحسين إجراءات الرقابة لضمان استخدام الأدوية المضادة للميكروبات بشكل مسؤول، وبطرق لا تهدد سلامة الصحة العامة وإنتاج الأغذية".

وأكدت - بحسب بيان "الفاو" FAO - أن "الصحة الجيدة والإنتاجية القوية والاقتصاد الجيد تعتمد جميعها على توفر الغذاء الآمن والمغذي، والاستخدام الحكيم لمضادات الميكروبات في الصحة العامة والزراعة ضروري لتحقيق ذلك".

 

زيادة الوعي والتعاون

 

وقالت سيميدو: "نحتاج إلى مراقبة استخدام مضادات الميكروبات ورصد انتشار مقاومة الميكروبات للأدوية ليس فقط في المستشفيات ولكن على طول سلسلة الغذاء بما في ذلك في البستنة والبيئة للحصول على تقييمات مخاطر أكثر شمولية".

وأشارت إلى أن "على العالم القضاء على خطر انخفاض عدد الأدوية الفعالة لعلاج الالتهابات القاتلة، لأن أعدادا متزايدة من البكتيريا تصبح أكثر مناعة للأدوية المضادة للميكروبات"، ورأت أن "هذا التحدي الذي تمثله مقاومة الميكروبات للأدوية هو كذلك فرصة لتحويل المخاوف الصحية والزراعية والبيئية إلى عمل عالمي مشترك".

واستشهدت سيميدو بتجربة "الفاو" في كمبوديا، قائلة: "قبل عام ونصف العام في كمبوديا، لم يكن هناك الكثير من الوعي بمقاومة الميكروبات للأدوية في الزراعة، ولم يكن هناك الكثير من الرقابة أو التعاون بين مسؤولي الصحة البشرية، وقد تمكنا من خلال تقوية التعاون بين وزارتي الصحة والزراعة والمساعدة في صياغة القوانين التي تنظم بيع الأدوية البييطرية ومساعدة مختبرات الصحة الحيوانية، من زيادة الوعي والتعاون في التعامل مع مقاومة الأدوية المضادة للميكروبات".

 

ضمان جودة الأدوية

 

وأشارت إلى أن "كمبوديا أصبحت الآن تتقاسم خبرتها مع دول مجاورة"، وقالت إن (الفاو) حققت نجاحات مماثلة في كل من غانا وكينيا وتايلاندا وفيتنام وزيمبابوي وأميركا اللاتينية وأسيا الوسطى".

وأكدت سيميدو على "أهمية العمل على المستوى الميداني للسيطرة على مقاومة الميكروبات للأدوية"، وقالت إن "التقدم في مكافحة مقاومة الميكروبات للأدوية يعتمد على الممارسات الزراعية الجيدة، ونحتاج إلى تشجيع ونشر الأنظمة الزراعية والغذائية المستدامة"، مشيرة إلى أن "استخدام الأدوية المضادة للميكروبات في الزراعة ليس بديلا عن الممارسات الصحية غير الملائمة وسوء الإدارة".

وقالت: "نحتاج إلى آليات محسّنة لضمان جودة الأدوية لأن الأدوية المزيفة ذات المستوى المنخفض تسهم في التسبب في مقاومة الميكروبات للأدوية، ورغم أن الدستور الغذائي Codex Alimentarius وضع إرشادات وقواعد ممارسات مراقبة عالمية رائعة، إلا أن هناك نقصا حادا في القدرات على المراقبة الكافية لمقاومة الميكروبات للأدوية على المستويات الوطنية".

ودعن سيميدو "المجتمع الدولي إلى التحرك الآن للاستثمار في المستقبل الذي نرغب في بنائه معاً".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن