ظاهرة النينيو أتلفت 70 بالمئة من أشجار المنغروف في بنما

Ghadi news

Saturday, September 23, 2017

ظاهرة النينيو أتلفت 70 بالمئة من أشجار المنغروف في بنما

"غدي نيوز"

 

أدت ظاهرة النينيو المناخية التي شهدتها بنما خلال السنة الماضية إلى إتلاف نحو 70 بالمئة من أنواع أشجار القرم أو المنغروف، وهو نوع من الأشجار الساحلية تعيش على الماء المالح، وتعد من الثروات الطبيعية المهددة بالانقراض عبر العالم.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن الباحث في السكريتارية الوطنية للعلوم التكنولوجيا والابتكار في بنما، عمر لوبيز، قوله، خلال ورشة نظمتها وزارة البيئة مؤخرا، إن "ظاهرة النينيو تسببت العام الماضي في اسوأ موجة جفاف بالبلاد خلال المئة سنة الأخيرة، وهو ما أدى إلى تدمير مساحات كبيرة من هذه الأشجار، التي تعرف أيضا باسم الغابات الزرقاء".

وأضاف أن "المنغروف يحتمل الملوحة عادة، لكن نقص التساقطات المطرية العام الماضي زاد من تبخر المياه ومن تركز الملح على السطح لدرجة فاقت قدرة تحمل هذه الأشجار".

من جهتها، انتقدت تانيا روميرو، المتخصصة في قياس الكربون في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، غياب الاهتمام في بنما بواحدة من أكبر مواردها الطبيعية وغياب سياسات كافية لحماية هذه النظم الايكولوجية، التي تتمتع بخصوصية كبيرة تتمثل في قدرتها الكبيرة على امتصاص وتخزين ثاني أوكسيد الكربون والمساهمة في تخفيف الانبعاثات"، وفقا لـ "وكالة المغرب العربي للأنباء".

وتعد بنما من بلدان أميركا الوسطى التي تضم مساحات شاسعة من أشجار القرم، تصل إلى حوالي 180 ألف هكتار.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن