بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

باسيل افتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية في لاس فيغاس

Ghadi news

Sunday, September 24, 2017

وجلسات حوار ركزت على التحديات التي تواجه القطاع والفرص الاستثمارية

"غدي نيوز"

       افتتح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمر الطاقة الاغترابية في أميركا الشمالية 2017، في فندق بيلاجيو في لاس فيغاس- نيفادا بمشاركة وزارية ونيابية واسعة وفاعاليات إقتصادية ومالية واكاديمية وحشد من المنتشرين يتقدمهم وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ووزير الإقتصاد رائد خوري

       وألقى قنصل عام لبنان في لوس انجلوس جوني ابراهيم كلمة في الجلسة الافتتاحية أكد خلالها "ان الوزير باسيل هو المحرك الاول للطاقات الاغترابية التي أثمرت مشاريع ناجحة". 
       ثم، تحدث عضو الكونغرس الأميركي من أصل لبناني روبن كيوان الذي قال: "أفتخر إنني أول أميركي من أصل لبناني لاتيني اتبوأ مركز عضو مجلس الشيوخ"، وأشار إلى أن والده غادر إلى الولايات المتحدة الاميركية مزارعا، و"هنا حققنا الحلم الأميركي".

       أما عضو مجلس الشيوخ الأميركي داريل عيسى فأعلن "إن وطنا مثل لبنان يستقبل أكثر من مليون ونصف مليون لاجىء موفرا لهم السكن والطعام والتعليم دون مساعدة فاعلة هو وطن يستحق منا كل الجهود، ويستطيع أن يتكل على الإنتشار اللبناني في الخارج".

       وخلال جلسة الافتتاح سلم الوزير باسيل مرسوم الجنسية لرجل الاعمال الاميركي- اللبناني الأصل أنطوني زعني

       وقدمت مسؤولة مكتب البروتوكول في ولاية نيفادا درعا تقديرية للوزير باسيل باسم حاكم الولاية



جلسات حوار



       واستكمل مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية اعماله بعد المراسم الافتتاحية الرسمية، اذ انعقدت حلقة نقاش حول قطاع الطاقة: فرص لعقد شراكات في لبنان، تمحورت حول فرص الاستثمار في قطاعات الطاقة في لبنان الناشئة عن الخطط الإستراتيجية للحكومة اللبنانية.

       تحدث خلال الجلسة الوزير ابي خليل عن قطاعات وزارة الطاقة والمياه ومشاريعها الحالية والمستقبلية من كهرباء وماء وطاقة متجددة ونفط وغاز. وعرض التحديات التي تواجه القطاع والفرص الاستثمارية.

       بعدها كان نقاش وحوار حول موضوع النفط والغاز والطاقة المتجددة، وأدار جلستي النقاش رئيس هيئة إدارة قطاع البترول المهندس وسام شباط، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار خوري

       واتفق المتحاورون في الجلسة على ان قطاع الغاز والنفط يقدم آفاقا واعدة يمكن الافادة منها، خصوصا وأن قطاع الطاقة يمثل للمغتربين وشركائهم في الخارج وأصحاب المصلحة في لبنان فرصا هائلة للاستثمار، كما يوفر مناخ لبنان وجغرافيته موارد طاقة متجددة مثل الطاقة الشمسية والكهرومائية، لذا أجمع المشاركون على ضرورة الإفادة من الخبرة الفنية والاستثمار واستغلال هذه الموارد.

       أما الجلسة المخصصة لاقتصاد المعرفة، فناقشت الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات التعليمية، وتم خلالها بحث الادوات الفضلى للاستثمار في طاقات بشرية متميزة ولامتناهية حافظت على مستوى عالمي للبنان لعقود من الزمن. 

       وعرض المشاركون فرص الاستثمار والتعاون التي تجعل من لبنان مركزا للمواهب والشركات الناشئة، بالتعاون مع المغتربين اللبنانيين وشركائهم، اذ سيقدم مصرف لبنان حوافز متعددة لدعم الاستثمارات التي تؤثر في اقتصاد المعرفة في لبنان.

       وتناولت الجلسة دور المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب والمؤسسات المالية في وصل الاشخاص بهدف تحقيق الانجازات واقامة مشاريع مشتركة.

       وانعقدت بعد ذلك جلسة نوقش خلالها دور مؤسسات الاغتراب وتناولت الفرص المتاحة أمام مؤسسات الاغتراب اللبناني وشخصيات في مجال الشأن العام ومجالات التعليم والثقافة والقانون والعلوم والتكنولوجيا والرياضة والفنون، لمزيد من التعاون وتحقيق الإنجازات ضمن المجتمعات المضيفة ومع لبنان، وتم البحث في اقامة منصة تعاون عابرة للبلدان وشبكة للمعلومات.
       وسلطت حلقة النقاش الضوء على المبادرة المتعلقة بإنشاء المجلس الأعلى للاغتراب كهيئة تنفيذية واستشارية للسياسات الحكومية المرتبطة بالاغتراب.

       كما خصص المؤتمر حلقة لمناقشة آفاق ومبادرات الشراكة في قطاع الصناعة الترفيهية ووسائل الإعلام وسبل التعاون وعقد الشراكات بين المواهب في الاغتراب اللبناني في أميركا الشمالية ولبنان، اضافة الى مبادرات دعم صناعة الأفلام في لبنان، فضلا عن الحوافز التي يوفرها مصرف لبنان للاستثمار في هذا القطاع.

       وناقش المشاركون دور وسائل الاعلام اللبنانية في الداخل وفي أميركا الشمالية وتسويق اسم لبنان وصورته من خلال مختلف المكاتب الإعلامية

       المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن