إنسان آلي ينجح في زراعة أسنان لمريضة صينية

Ghadi news

Monday, September 25, 2017

إنسان آلي ينجح في زراعة أسنان لمريضة صينية

"غدي نيوز"

 

أنجز إنسان آلي في الصين بنجاح جراحة لزراعة أسنان لمريضة، من دون أي مساعدة أو تدخل من الأطباء.

ونقل موقع صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" المحلية قولها، إن الأسنان التي تمّت زراعتها للمريضة الصينية، صنعت باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.

وطوّرت "جامعة بيانغ" في العاصمة بيجينغ الروبوت، بالتعاون مع مستشفى "فورث ميليتاري ميديكال يونيفيرسيتي" لطب الأسنان.

وقال الدكتور زاو يمين الذي يعمل في المستشفى نفسها، إن الروبوت مصمم لإجراء جراحات أسنان من دون ارتكاب أخطاء بشرية. واتبع الروبوت أوامر مبرمجة مسبقاً لزراعة الأسنان في فم المريضة، واستطاع القيام بتعديلات مع تحرك المريضة.

وذكرت "الإندبندنت" أن الهدف من ابتكار الروبوت هو مواجهة النقص في عدد أطباء الأسنان في الصين. وحذّر خبراء من أن هونغ كونغ وسينغافورة يواجهان نقصاً حاداً في عدد الأطباء المؤهلين أيضاً، بينما يعاني المرضى أخطاراً من الجراحات التي يقوم بها أطباء غير مؤهلين، ما قد يؤدي إلى مضاعفات في المستقبل.

ووفق تقرير الصحيفة الصينية، يحتاج حوالى 400 مليون مريض في الصين إلى زراعة أسنان.

وقال خبراء إن الجراحات التي يؤديها الروبوت، أو التي يتم الاستعانة بروبوت فيها، تسمح للطبيب بإنهاء جراحات معقدة بدقة عالية.

غير أن هناك تساؤلات حول سلامة هذه العمليات الجراحية، إذ كشفت دراسة أميركية عام 2015، عن 144 حال وفاة لمرضى على صلة باستخدام آلات في إتمام عملياتهم الجراحية، على رغم أن هذا الرقم يمثل نسبة قليلة من مجمل الجراحات التي تمّت بمساعدة إنسان آلي.

 

عن "الحياة" اللندنية

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن