تغير المناخ وراء موجات الحر القياسية في أوروبا!

Ghadi news

Wednesday, September 27, 2017

تغير المناخ وراء موجات الحر القياسية في أوروبا!

"غدي نيوز"

 

أفاد تقرير لمنظمة "كلايمت سنترال" العلمية اليوم الأربعاء 27 أيلول (سبتمبر)، أن موجات الحر التي ضربت جنوب أوروبا خلال الصيف عائدة إلى التغير المناخي.

وذكر هؤلاء الباحثون الذين استندوا إلى نماذج معلوماتية وقياسات للحرارة ان الاختلال المناخي الناجم عن النشاط البشري جعل تسجيل صيف بهذا الحر مرجحا اكثر بعشر مرات.

وبحلول العام 2050 ، سيصبح الحر المسجل خلال الصيف المنصرم عاديا في جنوب اوروبا في حال لم ينجح العالم في خفض تركزات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة في الجو.

وأجريت هذه الابحاث في اطار مشروع "وورلدوايد ويذر اتريبيوشن" العلمي الهادف إلى تحديد الظواهر المناخية القصوى المرتبطة بالاحترار العالمي.

وقال خيرت يان فان اولدنبورغ الباحث في "المعهد الهولندي" للاحوال الجوية: "لقد سجلنا وجود أدلة واضحة على تأثير البشر على الحر القياسي خلال الصيف، إن على مستوى درجات الحرارة عموما او موجة الحر (لوسيفر) خصوصا".

وطالت موجة "لوسيفر" مطلع آب (أغسطس) جنوب شرق فرنسا وايطاليا وكرواتيا خصوصا. واعتبرت الدراسة أن موجة كهذه مرجحة راهنا اكثر بأربع مرات مما كانت عليه في العام 1990. واضاف الباحث ان موجات حر كهذه كانت نادرة جدا في مطلع القرن العشرين.

ورأى الباحث روبير فوتار من "مختبر علوم المناخ والبيئة" قرب باريس "من الضروري ان تعمل المدن مع العلماء وخبراء الصحة لتطوير خطط تحرك لان القيظ سيصبح هو المعيار في منتصف القرن الحالي"، وفقا لـ "وكالة الصحافة الفرنسية" (أ ف ب).

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن