تقرير "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"... المبادرات والاستراتيجيات

Ghadi news

Thursday, September 28, 2017

تحديد مفهوم الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر

"غدي نيوز"

 

كشف "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، عن تقرير هو الأول من نوعه حول الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر، مسلطاً الضوء على مواكبة دولة الإمارات العربية المتحدة للإيقاع المتسارع في اعتماد هذا النوع من الأبنية على نطاق واسع عالمياً.

وتعتبر الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر من المقومات الجوهرية لدعم الالتزام الذي أبدته دولة الإمارات في محاربة ظاهرة الاحتباس الحراري، خلال الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الدول الأطرافCOP21 ، ومصادقتها على اتفاق باريس لعام 2016.

ويستكمل التقرير أهداف التنمية المستدامة المحددة ضمن إطار "رؤية الإمارات 2021" و"خطة أبوظبي 2030" و"خطة دبي 2021"، وتبرز أهمية مفهوم الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر في الإمارات بالنظر إلى أن الأبنية تستهلك ما يتراوح بين 70 و 80 بالمئة من إجمالي حجم الطاقة في دولة الإمارات. وفي دبي فإن نحو 25 بالمئه من الأبنية في المدينة تفتقر إلى الكفاءة المطلوبة من حيث استهلاك الطاقة.

وفي إطار مساعيه المستمرة نحو دعم رؤى الاستدامة الوطنية، قام "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" بإعداد دراسة مكثفة حول الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر بأنواعها المختلفة وأساليب تطبيق مبادئها عالمياً.

كما تضمن التقرير تقييماً لمختلف المبادرات والاستراتيجيات ومعايير البناء وأنظمة التصنيف المعتمدة حالياً في دولة الإمارات .

وحرص المجلس على التواصل مع 25 شركة رائدة للحصول على بيانات خاصة بقطاع الطاقة، حول أفضل الممارسات المطبقة في المباني منخفضة استهلاك الطاقة، كما استطلع آراء 100 رائد وخبير عامل في مجالات مختلفة ضمن القطاع.

وأطلق "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" التقرير الذي حمل عنوان "تحديد مفهوم الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر في دولة الإمارات العربية المتحدة 2017"، خلال حدث خاص أقيم بدعم من "غرفة تجارة وصناعة دبي"، وبالتزامن مع الاحتفال بالأسبوع العالمي للأبنية الخضراء 2017 الذي ينادي هذا العام بجعل جميع المباني صفرية الانبعاثات بحلول عام 2050 لمواجهة ظاهرة التغير المناخي. وأعقب الكشف عن التقرير جلسة نقاشية حول أبرز نتائجه.

وقال سعيد العبار رئيس مجلس إدارة "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء": "ينسجم مفهوم الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر مع أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتزامها بالعمل على خفض انبعاث غازات الدفيئة في إطار اتفاقية  COP21 حول التغير المناخي، ويمثل التقرير دراسة تقنية تجسد عمق التزام (مجلس الإمارات للأبنية الخضراء) بدعم استراتيجيات الاستدامة الوطنية عبر اعتماد الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر الأمر الذي يساهم بدور فعال في تعزيز كفاءة استهلاك الموارد وزيادة استخدام موارد الطاقة المتجددة ضمن البيئات العمرانية".

وأوضح ان الدولة شهدت بالفعل العديد من المبادرات الناجحة في هذا المجال، لتكون الإمارات بذلك قادرة على مواكبة عمليات التحول إلى الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر بالتزامن مع نظرائها في العالم، مبديا ثقته بأن التعاون البنّاء بين القطاعين العام والخاص بالتزامن مع تسليط الضوء على المنافع الكبيرة التي يمكن تحقيقها من خلال هذه الخطوات سيثمر عن تحقيق نتائج إيجابية عامة على المدى الطويل.

ووفقاً للتقرير فإن مفهوم تصنيف الأبنية ذات الانبعاثات القريبة من الصفر في دولة الإمارات العربية المتحدة يستند إلى كفاءة الطاقة العالية في المواقع التي تسجل معدل كثافة استهلاك للطاقة يقل عن 90 كيلوواط ساعي لكل متر مربع في السنة، وتغطي احتياجاتها السنوية من الطاقة باستخدام الموارد المتجددة المنتجة ضمن الموقع أو خارجه" ليكون هذا المعيار مرجعاً داعماً لعمليات تطوير الأبنية ذات الانبعاثات القريبة من الصفر في الدولة.

وتعتبر الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر من المفاهيم المنشرة عالمياً حيث وضعت الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وعدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي جدولاً زمنياً لاعتماد هذا المنهج في جميع الأبنية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2020 و2030.

وبحسب تقرير "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة مؤهلة لمواكبة هذا الجدول الزمني مشيراً إلى أن مفهوم الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر منسجم في المضمون والأهداف مع الرؤى الوطنية الرامية إلى تعزيز الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استهلاك الموارد.

وتشهد دولة الإمارات العديد من مبادرات التطبيق الأولي لمفاهيم الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر مما يؤكد استعدادها تطبيقه على نطاق أوسع، وأوصى التقرير ببدء اعتماد هذه الأبنية في القطاع الحكومي قبل بدء تطبيقها في القطاع الخاص.

كما لفت التقرير إلى أن تكلفة الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر هي من العناصر الهامة الواجب أخذها بعين الاعتبار لذا يجب أن تركز خطط العمل على إيجاد حلول اقتصادية واستراتيجيات تطويرية مماثلة لتلك المتبعة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

كما أوصى التقرير بضرورة دمج أنظمة الطاقة المتجددة بما يتخطى محيط أرض الأبنية وقد يكون ذلك ممكناً من خلال تطوير أنظمة مركزية للطاقة المتجددة أو تمديد التراخيص الحالية لاستخدام الطاقة المتجددة.

وتضمنت توصيات التقرير وضع معايير واضحة في دولة الإمارات لتقييم خصائص الطاقة في الأبنية لمساعدة المعنيين في اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لخفض استهلاك الطاقة وتوفير مرجع حول أهداف معدلات كثافة استهلاك الطاقة في الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر.

وتطرق التقرير إلى التحديات والفرص الكامنة ضمن هذا القطاع في الإمارات إضافة إلى مواضيع هامة مثل استراتيجيات استدامة الأبنية وتدابير توفير الطاقة والتصاميم السلبية في الأبنية ذات استهلاك الطاقة القريب من الصفر.

وتضمن دراسة حالة حول الأبنية المشاركة في التقرير ومؤشرات استهلاك الطاقة فيها وتحليل نتائجها، وفقا لـ "وكالة الأنباء الإماراتي" (وام).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن