بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

سلطنة عُمان تدشن مبادرة "الطاقة الشمسية في المدارس"

Ghadi news

Thursday, September 28, 2017

سلطنة عُمان تدشن مبادرة "الطاقة الشمسية في المدارس"

"غدي نيوز"

 

دشنت "شركة شل العالمية" في "مدرسة أم الفضل" للتعليم الأساسي بولاية نزوى في سلطنة عُمان مشروع الطاقة الشمسية بالمدارس، وذلك في إطار الشراكة بين الحكومة ومختلف مؤسسات القطاع الخاص بدعم وتمويل من شركة شل بالسلطنة.

وأقيمت احتفال برعاية الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بحضور كريس بريز رئيس شركة شل العالمية بالسلطنة، ويعتبر المشروع أحد أربعة مشاريع قامت الشركة بتمويلها بثلاث مدارس بمحافظات السلطنة، وقد ألقى الشيخ سالم بن حمد العلوي مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون المباني المدرسية كلمة الوزارة، أوضح فيها أن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة نحو تطوير مختلف جوانب العملية التعليمية بالسلطنة، وذلك بالتعاون والشراكة بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة".

وألقى بريز كلمة، أوضح فيها أن عالم اليوم يتسم بالحركة والديناميكية والسرعة، حيث لم تكن البشرية متصلة على هذا النحو أكثر من اليوم مع وجود فرص أفضل صحة أفضل، وحياة أفضل، مضيفا أن أنظمة السفر تمنحنا خيارات للأماكن التي نود أن نعمل فيها، ونُرسل فيها أطفالنا للمدارس، ولذلك فإن هاجس توفير حياة رغيدة للجميع في الكرة الأرضية يستهلك الطاقة المتوافرة في مُدننا واللازمة لاقتصادنا، ينتج عنه ضغوط بيئية بما في ذلك تغير المناخ، وهو ما يتطلب كامل اهتمامنا".

ثم قامت وزيرة التربية والتعليم بافتتاح المشروع وتدشينه رسميا، وزارت معرض الروبوت التعليمي بالمدرسة، حيث استمعت لشرح عن مكونات المعرض وتطبيقاته في البيئة المدرسية.

وقالت: "جاء تدشين مبادرة (الطاقة الشمسية في المدارس) تفعيلا للشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص الذي يتماشى وسعي الوزارة المستمر إلى الاستفادة من الحلول التقنية التي توفرها مؤسسات القطاع الخاص، بما يحقق توجه توجهات الحكومة بالبحث عن بدائل للطاقة المتجددة التي تسهم في الحفاظ على البيئة".

ويهدف المشروع إلى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وبالتالي توفير استخدام الكهرباء من المحطات العامة خلال فترة النهار، ويتضمن المشروع وحدة الألواح الشمسية بسعة 400 لوح شمسي والعواكس والهياكل ونظام المراقبة الذي يغطي الإنفرترات وعدادات الطاقة ومحطة الرصد الجوي، بالإضافة إلى نظام الاتصالات والمودم وعداد الطاقة الشمسية والمركبة على مدخل كابلات محطة محولات التوزيع، وفقا لصحيفة "عُمان" omandaily.om.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن