الأردن يفوز بجائزة اليونسكو (اليابان) للتربية من أجل التنمية المستدامة

Ghadi news

Tuesday, October 3, 2017

الأردن يفوز بجائزة اليونسكو (اليابان) للتربية من أجل التنمية المستدامة

"غدي نيوز"

      

       فاز مشروع "مبادرة ذكرى" الأردنية بجائزة اليونسكو (اليابان) للتربية من أجل التنمية المستدامة لعام  2017، وسيتم تكريم القائمين على المبادرة وتسليم الجائزة خلال انعقاد المؤتمر العام لليونسكو في باريس في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) من هذا العام بحضور معالي وزير التربية والتعليم، رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ورئيس الوفد الأردني المشارك في أعمال المؤتمر.

       ووفقا لـ "اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم" فاز المشروع الأردني في المنافسات النهائية بإجماع لجنة التحكيم الدولية، نظرا لاستجابته العملية والخلاقة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تواجه المجتمعات المهمشة في المنطقة العربية.

       وثمنت لجنة التحكيم الجهود المتميزة التي بذلها القائمون على المشروع، من خلال ما تضمنته من أنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة، في إطار برنامج العمل العالمي المعول به بشأن البيئة والتنمية المستدامة.

       واعتمد المشروع الفائز على ابتكار  نوع جديد من السياحة "السياحة التبادلية" والذي يسعى من خلال التطبيق الى تغيير النظم الإجتماعية الحالية في المجتمعات الريفية، لتحقق مبدأ العدالة في توزيع مكتسباتها في تلك الدول ومساعدتها في تمكين هذه المجتمعات، من اكتشاف ثرواتها وإمكاناتها المتاحة والمشاركة الفاعلة في استثمارها والإفادة منها، مما يعمل على تضييق الفجوة الاقتصادية فيها.

       كما تميز المشروع باستخدامه للأساليب التجديدية للتعلم، والتي من شأنها المحافظة على الثقافة والتقاليد المحلية، ليكون أنموذجا لتمكين الشباب والمربين وأفراد المجتمع المحلي، ليكونوا عناصر فعالة لإحداث التغيير للتوجه نحو التنمية المستدامة، والتي توحي بحلول مستدامة مع توفير المنفعة الاقتصادية.

       وأنشأت جائزة اليونسكو اليابان للتربية من أجل التنمية المستدامة في العام 2014، حيث تهدف إلى مكافأة الجهود المتميزة للأفراد والمؤسسات والمنظمات التي تهتم بأنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة، في إطار برنامج العمل العالمي بشأن البيئة والتنمية المستدامة، وكذلك إبراز دور التعليم في ربط الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية للتنمية المستدامة، وتتألف الجائزة التي تمولها حكومة اليابان، من ثلاث جوائز سنوية قدرها 50 ألف دولار أميركي لكل فائز.

       ويذكر أن اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم تساهم في الإعلان عن الجوائز التي تطلقها منظمة اليونسكو على المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن