سعي حثيث لاستغلال ثروات الفضاء الطبيعية

Ghadi news

Tuesday, October 3, 2017

سعي حثيث لاستغلال ثروات الفضاء الطبيعية

"غدي نيوز"

 

هل يصبح استخراج الثروات الطبيعية في الكويكبات أمرا ممكنا بعد أن يفهم العلماء طبيعة سلوك تلك الأجرام السماوية؟

تقدم 30 عالما ببيان في مؤتمر دراسة الكواكب "EPSC" الذي انعقد مؤخرا في ريغا عاصمة لاتفيا.

وقال عالم الكواكب الأميركي من جامعة هارفارد هوسي غالاتشي إن استخراج الثروات الطبيعية في الكويكبات هو مزيج بين العلم والهندسة والاستثمارات، ويعد إلى الآن أمرا غامضا للخبراء لعمره الصغير.

وقد أعربت شركتا "Planetary Resources" و"Planetary Resources"  عن رغبتهما في استخراج الثروات الطبيعية هناك. وكانت الشركة الأولى قد أطلقت عامي 2014 و2015 بضعة مسابير تجريبية لاختبار تكنولوجيا السيطرة على الكويكبات. فيما تعمل وكالة "ناسا" بالتعاون مع شركة "Deep Space Industries" على دراسة تكنولوجيا "اختطاف" الأجرام السماوية في إطار برنامج الحيلولة دون اصطدامها بالأرض.

وقد لفتت تلك المشاريع اهتمام الكونغرس الأميركي الذي ألغى مؤخرا كل القيود المفروضة على استخراج الثروات الطبيعية في الفضاء. أما حكومة لوكسمبورغ فأعلنت عن جاهزيتها لتمويل تلك المشاريع.

وتوصل العلماء المشاركون في المؤتمر إلى استنتاج مفاده بأن تحقيق المشاريع المذكورة هو أمر صعب للغاية، لوجود كم كبير من الغموض في العلوم المتعلقة بدراسة سلوك الكويكبات.

وعلى سبيل المثال، فإن طبيعة غالبية الكويكبات القريبة من الأرض التي تلفت اهتمام المستثمرين، لا تزال غامضة بالنسبة للعلماء الذين لا تتوفر لديهم آليات لتحديد تركيبها الكيميائي.

هناك مشكلة أخرى تتمثل في عدم إدراك العلماء لسلوك المواد في ظروف الجاذبية الضعيفة.

وقال هوسي غالاتشي إن كل تلك المشاكل يجب أن تحل قبل أن تبدأ الشركات الفضائية في استخراج الثروات الطبيعية في الفضاء.

 

المصدر: نوفوستي

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن