الشارقة: تدشين أول محطة لشحن السيارات الكهربائية

Ghadi news

Wednesday, October 4, 2017

الشارقة: تدشين أول محطة لشحن السيارات الكهربائية

"غدي نيوز"

 

دشنت "هيئة كهرباء ومياه الشارقة"sharjah electricity water authority المعروفة اختصارا بــ SEWA، محطة لشحن السيارات الكهربائية الجديدة، مدعومة بألواح الطاقة الشمسية التي تعمل بالنظام الكهروضوئي، وذلك تماشياً مع جهود الهيئة، لتعزيز الممارسات البيئية، والتنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية.

وأعلنت الهيئة عن توفير خدمة شحن السيارات الكهربائية مجانا من المحطة الجديدة للتشجيع على استخدام السيارات الكهربائية، وسيتم تخفيض 8 أطنان من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

افتتح المحطة الجديدة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس "هيئة كهرباء ومياه الشارقة" والمهندس خالد محمد آل علي، الأمين العام لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام.

وأكد الليم أن "الهيئة تسعى لنشر البنية التحتية ومحطات الشحن للسيارات الكهربائية دعما للحد من الانبعاثات الكربونية والتلوث وزيادة كفاءة استخدام الطاقة في قطاع النقل، ما يسهم في توفير بيئة واقتصاد أفضل ومستدام وتحسين نوعية الحياة".

وأوضح أن إنشاء محطات لشحن السيارات الكهربائية يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة تبني الأساليب الأكثر استدامة في الإمارة، ما يدعم مكانتها مدينة صديقةً للبيئة.

وكشف عن خطة الهيئة لتزويد أسطول مركباتها بعدد من السيارات الكهربائية، وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 100 محطة شحن سيارات كهربائية تدعمها الطاقة الشمسية بالتعاون مع مجلس التخطيط العمراني في المراكز التجارية والمستشفيات والمراكز الخدمية الحكومية والشوارع الرئيسية في مختلف مناطق إمارة الشارقة، ثم يتم التوسع في مشروعات البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، لتشمل جميع مناطق إمارة الشارقة، مشيراً إلى أن إنشاء أول محطة شحن صديقة للبيئة بالكامل ودعمها بألواح الطاقة الشمسية المثبتة على أسطح مواقف السيارات ستوفر 9500 كيلووات/‏ساعة من الطاقة الشمسية سنوياً.

وأوضح أن خطة الهيئة تتضمن التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لإنشاء البنية التحتية اللازمة، لضمان نجاح المشروع وتحقيق أهدافه البيئية والاقتصادية.

وأشار إلى أن محطة شحن السيارات الجديدة، تحتوى على عدد 2 شاحن وكل شاحن له مخرجان (قدرة كل مخرج 17 كيلووات أي 30 أمبير) وتستوعب المحطة أربع سيارات كهربائية في نفس اللحظة، ويتم شحن السيارة في مدة تقدر بالساعة وتكفى لمسافة 100كلم، ومن المخطط أن يتم التعاون مع الشركات المنتجة للسيارات لإجراء تعديل في الموديل المنتج للعام 2018 ليكون الشحن خلال ساعة واحدة وتكفى لمسافة 300 كيلومتر ويجب أن يكون محرك السيارة لا يعمل في أثناء ساعة الشحن.

وأشار إلى أنه تمت مراعاة عدة عوامل عند التخطيط لتركيب الألواح الكهروضوئية وهي اتجاه الألواح نحو الشمس وزاوية ميل الألواح والظل المحتمل ويعتبر الجنوب الاتجاه الأفضل للخلايا الثابتة بدولة الإمارات العربية المتحدة وزاوية الميل المثلى 24 درجة. ما يتيح إشعاعا شمسيا نموذجيا بقوة 2100 كيلوات ساعة لكل متر مربع سنوياً، كما تم تزويد المحطة بنظام إضاءة يعمل بنظام مؤقت زمني تلقائي من السادسة مساء حتى السادسة صباحا لترشيد استهلاك الطاقة.

ومن جانبه أكد المهندس خالد محمد آل علي، الأمين العام لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني أن مبادرة تدشين محطات شحن السيارات الكهربائية تعتبر من المبادرات التي تنمي ثقافة النقل المستدام، وتأتي تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات الشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، وتحقيقاً لأهداف الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021. مشيراً إلى أن مجلس التخطيط العمراني يتبنى عددا من المبادرات التي سيتم الإعلان عنها لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة الشارقة.

وأوضح أن إحدى هذه المبادرات تتضمن تقديم اشتراكات مجانية خاصة للسيارات الكهربائية بالتعاون مع بلدية مدينة الشارقة، وبموجبها ستكون المواقف مجانية لهذه السيارات، وذلك بهدف التشجيع على استخدام السيارات الكهربائية لما لها من فوائد في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن