تغير المناخ يهدد بانقراض النحل الطنان في أميركا

Ghadi news

Wednesday, October 4, 2017

تغير المناخ يهدد بانقراض النحل الطنان في أميركا

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسة أميركية حديثة أجراها فريق علمي من "جامعة فلوريدا" أن الاحتباس الحراري يهدد بانقراض النحل الطنان بصورة نهائية، في ظل موجة التغير المناخي التي بدأت ترخي بظلالها على الكرة الأرضية في الآونة الأخيرة.

ووفقاً لتقرير لموقع "ساينس دايلي" اطلعت عليه "الرؤية" alroeya.ae الإماراتية، أكد الباحثون في دراسة نشرت قبل أيام في "مجلة علم البيئة" أن أسراب النحل التي كانت تستوطن سفوح جبال روكي في كولورادو قد غادرت المكان بعد تناقص عدد الزهور، المصدر الرئيس لغذائها.

وأكدت الباحثة فسو أوجيلفي أن أسراب النحل الأميركي تأثرت في معظمها بالآثار غير المباشرة للتغير المناخي، خصوصاً بعد تنامي سلبيات ذلك على توزيع نمو الأزهار في المواسم الماضية.

وربطت العالمة أوجيلفي قصر فترة ظهور الأزهار بتناقص عدد النحل وذوبان الثلوج في وقت قياسي، الأمر الذي أسفر عن هجرة النحل الطنان ولجوئه إلى أماكن أخرى تدوم فيها الأزهار فترة أطول.

ويعتبر تراجع ظهور النحل مؤشراً سلبياً على أزمة في المناخ تؤكدها البيانات التي رصدتها أوجيلفي وفريقها العلمي، إذ شددت على أن انخفاض عدد النحل يجب أن يكون تحذيراً من التأثيرات الضارة للتغير المناخي في مناطق شاسعة من العالم.

وأظهرت الدراسة أن الحفاظ على الحياة البرية بصورتها الطبيعية بات أمراً معقداً، حيث إن انبعاث الكربون أضحى مصدر خطر حقيقي نجم عنه ظهور أعاصير واضطرابات واضحة في المناخ.

وأكدت الباحثة أوجيلفي أن أي خلل في الحياة البرية بإمكانه أن يشكل كارثة حقيقية على حياة البشر مستقبلاً، خصوصاً أن التغير المناخي يهدم عناصر الحياة برمتها على سطح الأرض، ولا يستثني نوعاً معيناً من الكائنات الحية، وفقا لـ alroeya.ae.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن