فريق بحثي بجامعة الامارات يواصل تجاربه لتحويل الرمل إلى أوراق

Ghadi news

Thursday, October 5, 2017

فريق بحثي بجامعة الامارات يواصل تجاربه لتحويل الرمل إلى أوراق

"غدي نيوز"

 

يواصل فريق من جامعة الامارات إعداد مشروع صديق للبيئة لتحويل الرمل إلى أوراق، من خلال عملية صممت لمواجهة مشكلة نقص المياه والتقليل من البصمة الكربونية، والذي يأتي ضمن توجهات دولة الإمارات في الحفاظ على بيئة نظيفة واستدامة مواردها الطبيعية.

تقوم الطالبتان روكشانا مانغاتو فيتيل من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة الإمارات وسيدرا سراج أحمد طالبة دراسات عليا من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة العين، بإجراء بعض التعديلات على عملية لإنتاج مادة شبيه بالورق قوية ومصنوعة من المعادن من خلال خلط الرمل مع حبيبات البوليمر، وتستهلك هذه العملية طاقة أقل بكثير مقارنة بعملية انتاج الأوراق من الألياف الخشبية كما لا تتطلب هذه العملية استخدام الماء.

وتقول الطالبة سيدرا: "يعود استخدام الورق إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وتعد الأوراق حاجة ضرورية في جميع أنحاء العالم حيث كانت ولا زالت تستخدم لطباعة النقود وحفظ المعلومات، كما زادت كمية استهلاك الأوراق عالمياً بنسبة 400 بالمئة خلال الاربعين سنة الماضية، الأمر الذي أدى إلى زيادة إزالة الغابات وارتفاع الاحتباس الحراري، كما يعد تلوث الماء والهواء من أضرار عملية إنتاج الأوراق، ويعد الخشب المادة الأساسية لإنتاج الأوراق، ولكن السؤال الذي نطرحه في هذا المشروع هو: هل توجد مادة أخرى متوفرة بكثرة في الطبيعة يمكن استخدامها لإنتاج الأوراق؟"، وأضافت أن "هذا المشروع هو الأول من نوعه في العالم، فلا يوجد أي مكان في العالم يقوم بتصنيع الورق من الرمل"، مشيرة الى ان هذه الفكرة شاركنا بها من قبل في مسابقة "ثينك سينس" وأردنا لها ان تكون فكرة ابتكارية تتوافق مع رؤية دولة الامارات في تحقيق الاستدامة.

ومع إمكانية الوصول إلى مصادر الطبيعة في الإمارات، قامت الطالبة سيدرا وزميلاتها سمية رباني وحمدة المسماري وسارة الكتبي من قسم الهندسة الكيميائية بجلسة عصف ذهني للتفكير بطريقة للاستفادة من المصادر الطبيعية المتوفرة في الدولة وتحويلها إلى منتج صديق للبيئة يحتاجه الناس في حياتهم اليومية ليقع الاختيار على الرمل ليكون المادة التى يمكن استخدامها في صناعة الورق  خاصة بعد أن حصلت الفكرة على الجائزة الثالثة في مسابقة "ثينك سينس" عام 2016 بفئة الكيمياء التطبيقية والكيمياء الحيوية، ليتم التعاون من اجل تطوير تطوير هذا الابتكار

واكد الفريق البحثى ان تبيض المادة لتفتيح لون الورق الذي يتم إنتاجه، لا تحتاج إلى استخدام الماء أو الوقود الأحفوري، وهذا سيساعد في تقليل البصمة الكربونية مما يعود بالنفع على الدولة. وقد اشادت الطالبة سيدرا الدكتور -علي المرزوقي- من قسم الهندسة الكيميائية المشرف على المشروع لدعمه المتواصل، مؤكدة على أنه عندما يكتمل المشروع ستكون النتائج النهائية لها فوائد عديدة.

وأضافت "إن صناعة الأوراق تستهلك الكثير من الماء ونحن هنا في دولة الامارات نواجه مشاكل نقص المياه وهذا المشروع بالتأكيد سيساعد في حل هذه المشكلة".

ويتميز هذا المنتج من الورق ليس فقط أنه لا يستخدم الخشب في تصنيعه، بل أنه مقاوم للتمزق ويبقى لفترة طويلة، فمادة البوليمر المستخدمة فيه تعتبر مادة مقاومة للماء. ويهدف هذا المشروع إلى انتاج الورق من مصدر متجدد وهو الرمل وهذا سيساعد ليس فقط في حفظ الأشجار والتقليل من استهلاك الماء، بل سيساهم في تعزيز اقتصاد دولة الامارات حيث يمكن إنتاج الورق من خلال استخدام مصدر محلي طبيعي.

وتتطلب عملية إنتاج الورق استهلاك الماء في كل مرحلة من مراحل الإنتاج كما تؤثر الملوثات التي تنتج من هذه العملية على الأحياء المائية وجودة الهواء. وستساعد المواد البديلة المستخدمة في هذا المشروع في إيجاد حل للاستخدام المفرط للأشجار في إنتاج الأوراق كما سيساهم في تحقيق رؤية دولة الامارات 2021 لبناء مستقبل أكثر استدامة، وفقا لموقع "الفجر" alfajr-news.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن