أوروبا تقاضی بولندا بسبب قطْع أشجار غابة "بياووفيجا" التاريخية!

Ghadi news

Friday, October 6, 2017

أوروبا تقاضی بولندا بسبب قطْع أشجار غابة "بياووفيجا" التاريخية!

"غدي نيوز"

 

يستعد عدد من العلماء والناشطين البيئيين لإطلاق حملة ورفعها إلى القضاء، لمنع قطْع الأشجار في غابات "بياووفيجا"Białowieża ، إحدى الغابات التاريخية في أوروبا.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في الثالث عشر من تموز (يوليو) الماضي عن عزمها إحالة بولندا إلى المحكمة الأوروبية العليا، بعد رفض الحكومة البولندية التراجع عن قوانين جديدة مثيرة للجدل، تسمح بالمزيد من عمليات قَطْع الأشجار في غابات "بياووفيجا"، إحدى أغنى المناطق تنوعا حيويا، والرقعة الأكبر المتبقية من الغابات البدائية، التي كانت يوما ما تكسو السهل الأوروبي.

وقد تستغرق القضية أعواما أمام القضاء، ولذا، طالبت المفوضية أيضا بحظر فوري لتلك العمليات للحدّ من أي أضرار بيئية إضافية، وفقا لدورية "نايتشر" العلمية.

وقد ظل الصراع محتدما لمدة تزيد على العام، حول إدارة بياووفيجا، التي أدرجَتْها الأمم المتحدة ضمن مواقع التراث العالمي، والتي تمتد إلى قرابة 1,500 كلم مربع على حدود بولندا مع بيلاروسيا. وتُعَدّ الغابة موطنا لتنوع ثري للفطر، والحشرات، والطيور، والثدييات، بما في ذلك أكبر جماعة من الثيران الأوروبية (Bison bonasus)، كما أنها تُعد موردا قيما للبحث العلمي. وقد أجرى العلماء هناك العديد من الدراسات، أحدثها تلك التي تناولت نشاط نوعين من الخفافيش، هما Nyctalus noctula، و1Nyctalus leisleri، وحيوان الوشق الأوراسي Lynx 2lynx.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن