بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية

لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

اخر الاخبار

افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

لقاء حول مشروع الأندية البيئية بين "الجنوبيون الخضر" وبلدية الخرايب

Ghadi news

Monday, October 9, 2017

لقاء حول مشروع الأندية البيئية بين "الجنوبيون الخضر" وبلدية الخرايب

"غدي نيوز"

 

نظمت جمعية "الجنوبيون الخضر" بالتعاون مع بلدية الخرايب، لقاءً تعريفيا عن مشروع "الأندية البيئية" المُزمع إنشاؤه في البلدة والمقترح من قبل الجمعية، حضره رئيس البلدية الحاج حسان الدر، ونائب الرئيس عباس شرقاوي وأعضاء من المجلس البلدي وممثلون عن: مدرسة الغدير، كشافة الرسالة، كشافة الإمام المهدي، مدرسة الغدير في رحاب نهج البلاغة، جمعية شؤون المرأة، المُزارع الصَّغير، التعاونية الزراعية، نادي الفجر الثقافي، جمعية PARD، لقاء الإثنين الثقافي والهيئة الشبابية في البلدة.

وهدف اللقاء إلى التعريف بالمشروع وتسليط الضوء على أهمية نشر الوعي البيئي في المؤسسات التعليمية والجمعيات الكشفية والثقافية، بهدف بناء فرد واع قادر على الحفاظ على البيئة المحيطة به، وخدمة مجتمعه.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، ثم كلمة للدرّ رحب فيها بالحضور، وأكد على اهتمام البلدية بنشر الوعي البيئي وحرصها على إنشاء أندية بيئية، ولفت إلى أن البيئة النظيفة في البلدة هي إنعكاس لنظافة أهاليها، كما نوَّه بأداء الجمعية.

وعرفت عضو الهيئة الإدارية وعضو لجنة العلاقات العامة والإعلام في "الجنوبيون الخضر" ريم غريّب بالجمعية وأهدافها ومبادئها، وتناولت في سياق حديثها أبرز إنجازات الخضر على صعيد حماية وإستعادة الحياة البرية والمُحافظة على التراث الجنوبي واللبناني. كما عرضت طريقة عمل الجمعية التي تنقسم إلى لجان، وهي: لجنة الحياة البرية والمحميات والتي تنبثق عنها وحدة التنوع النباتي والاحراج ووحدة المرصد الاخضر، لجنة الاستدامة، لجنة التراث والإرث الثقافي، لجنة العلاقات والإعلام، ونادي الذئب الرمادي.

ثم قدّمت المشروع المقترح منسقة الأندية البيئية وعضو لجنة الإستدامة رنا نورالدين واستعرضت أهدافه، وأشارت إلى أن "من مبادئ الجمعية الأساسية إشاعة الوعي البيئي على مختلف المستويات في سبيل بناء فرد واع للعلاقة العضوية والترابط الوجودي بينه وبين محيطه الطبيعي، وهو ما يؤسس لبناء مجتمعات ودول رشيدة في تعاملها مع الموارد الطبيعية وفي التأسيس للتنمية المستدامة، من هنا كانت فكرة إنشاء أندية بيئية بهدف نشر الوعي البيئي لدى الطلاب وتوجيه طاقاتهم نحو خدمة ومساعدة مجتمعهم، في الوقت الذي يواجه فيه العالم قضايا بيئية تعتبر من أكثر التحديات خطورة في القرن الواحد والعشرين"، كما تطرقت إلى كيفية إنشاء الأندية البيئية ومهامها، وشرحت مهام الأستاذ المشرف ودوره.

بدورها استعرضت عضو لجنة الإستدامة في الجمعية سالي صبراوي النشاطات المُقترحة للأندية البيئية وشرحت آلية التنفيذ التي ستعتمد في المؤسسات التعليمية والجمعيات المشاركة، ولفتت إلى أهمية توظيف شرطة النادي البيئي للتأكد من التزام الطلاب بتعليمات وتوجيهات الأندية البيئية.

وفي الختام، توجه شرقاوي بكلمة إلى الحاضرين، وشكرهم وحثهم على ضرورة المضي بالمشروع قدما، وأكد إلتزام البلدية بالمشروع ودعمها للأندية البيئية المزمع إنشاؤها، كما توجه بالشكر إلى أعضاء الجمعية وأشاد بإنجازاتهم.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن