"غدي نيوز" ينشر رسالة ناشطين أوروبيين ناشدوا الرئيس عون وقف مجازر الطيور

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, October 12, 2017

"غدي نيوز" ينشر رسالة ناشطين أوروبيين ناشدوا الرئيس عون وقف مجازر الطيور

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

 

       خص ناشطون بيئيون من أوروبا موقعنا ghadinews.net برسالة، نقلوا نسخة منها لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير البيئة المحامي طارق الخطيب، ناشدوا فيها وقف المجازر بحق الطيور المهاجرة، جاء فيها:

       "العزيز حضرة الرئيس، فخامة العماد ميشال نعيم عون، نكتب إليك باسم 232 عضوا من مجموعة الفيسبوك (إنقاذ تسلا واللقالق البيضاء) SOS Tesla - Save White Storks، جمعت بين عشاق ومحبي الطيور والنشطاء وعلماء الطيور من بلدان أوروبية عدة".

       وتابعت الرسالة: "هذا الربيع، في ذكرى (تسلا) Tesla، اللقلق الأبيض من كرواتيا، الذي قتل في 5 نيسان (أبريل) في شمال لبنان في طريق عودته إلى حديقة )الطبيعة في لونجسكو بولي في كرواتيا( Lonjsko Polje Nature Park in Croatia، بدأنا بعريضة لـ )جعل السماء فوق لبنان آمنة للقالق والطيور المهاجرة الأخرى)Make the sky over Lebanon safe for storks and other migrating birds موجهة إليكم وإلى وزير البيئة لديكم".

 

قتل الطيور المهاجرة لا زال مستمرا

 

       وأضافت الرسالة: "ما فتئنا نتابع باهتمام كل الجهود التي بذلت منذ ذلك الحين، في مجال إعداد قانون الصيد قبل افتتاح موسم الصيد، ونأمل أن يتم تنفيذه بدقة، وكان نشطاء حماية الطيور من الاتحاد الأوروبي بأسرها سعداء وممتنين لرؤية التزامكم الشخصي، وحكومتكم بحماية الطيور المهاجرة والأنواع المهددة بالانقراض والحيوانات بشكل عام، لكن من المؤسف أنه منذ نهاية شهر آب (أغسطس)، وحتى قبل افتتاح موسم الصيد، كانت هناك أمثلة كثيرة تبين بوضوح أن صيادين غير ملتزمينPoachers  يقتلون في بعض أنحاء لبنان الطيور التي يحظر صيدها حتى أثناء موسم الصيد، وفي الآونة الأخيرة، أصابنا المزيد من الانزعاج بسبب الأخبار والصور ومقاطع الفيديو التي تبين أنه على الرغم من الإعلانات والمناشدات، وجميع الإجراءات التي اتخذتها السلطات والمنظمات غير الحكومية في تنفيذ القانون 580/2004، فإن قتل الطيور المهاجرة والطيور المحمية الأخرى لا زال مستمرا وعلى نطاق كبير".

       ولفتت الرسالة إلى "اننا كناشطين تلقينا بسرور خطوة وزير البيئة السيد طارق الخطيب عندما طلب من النائب العام في شمال لبنان رفع قضية ضد محمد عربي بعد أن حمَّل شريط فيديو في 24 أيلول (سبتمبر) يبين فيه مجزرة قام بها بحق 217 طائر يعرف باسم (أبو عمي) أو (ملهي الرعيان) nightjars".

 

مجموعة أنقذوا تسلا واللقالق البيضاء

 

       وأضافت الرسالة: "إننا نطلب منكم، سيدي الرئيس، أن توقفوا هذه المجازر بحق الطيور، حتى لا تنتشر صور الرعب الآتية من لبنان، ليس في وسائل الإعلام في بلدكم فحسب، بل في كافة أنحاء العالم، فنحن نشعر بانزعاج وحزن عميق من صور الصيادين الذين يقتلون العشرات من الطيور المحمية في يوم واحد لمجرد المتعة، بل يطلقون النار عليها في القرى أو المدن، في الوقت الذي يبذل فيه الناس والمنظمات والسلطات في بلداننا جهودا كبيرة، ويستثمرون من وقتهم ومالهم وعواطفهم لحماية كل واحد منها، حتى قبل أن تفقس".

       وقالوا: "نحن نعتقد أن المطلوب المثابرة في حماية قوية للطيور المهاجرة، وليس وفقا لنص القانون فحسب، ولكن أيضا من خلال تنفيذها الصارم في الممارسة العملية، ومنع الصيد غير المشروع، وتتبع ومعاقبة مرتكبيها بشدة، فإنه بهذه الطريقة يمكن لبلدكم أن يصبح رائدا في مجال حماية الطيور، ومثالا ساطعا للبلدان الأخرى، بأنه من الممكن منع قتل الطيور البرية من قبل الصيادين غير الملتزمين".

       وختمت الرسالة بقولهم "العزيز فخامة الرئيس، نرجو الاستماع إلى نداءنا الذي يحثك على حماية الطيور في بلدك! ونشكرك مقدما، مجموعة أنقذوا تسلا واللقالق البيضاء".

 

جمعية غدي

 

       وقد أرسل الناشطون روابط ليطلع الرئيس والمعنيون عليها حول هذه المجازر، وبدورنا في موقعنا ghadinews.net و"جمعية غدي"، نناشد الرئيس العماد ميشال عون، ووزير البيئة المحامي طارق الخطيب، التجاوب مع نداء هذه المجموعة ومجموعات الرفق بالحيوان والناشطين في مجال حماية الطيور المهاجرة والمقيمة، خصوصا مع الرسائل العديدة التي أرسلناها إلى وزارة البيئة وأرسلها ناشطون ومواطنون موثقة هذه الجرائم، والعمل على تطبيق القانون بصرامة وحزم، وإنزال أقصى العقوبات بحق غير الملتزمين، حفاظا على ما تبقى في لبنان من تنوع بيولوجي فريد، وعلى التوازن البيئي الذي تأثر نتيجة المجازر التي تلحق بهذه الطيور، وذلك باستعمال طرق غير قانونية مثل الشبك والإضاءة العالية واستعمال آلات الصوت، كما حصل في مجزرة طيور "أبو عمي" في شمال لبنان، والتي وثقها الصياد بنفسه، علما أن هذه المجزرة هي واحدة من مجازر عدة لا يتم توثيقها في كافة المناطق اللبنانية، ولا يتم معاقبة المرتكبين، مؤكدين في نفس الوقت، على الثناء على جهود المعنيين وقوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، وقد وثقنا قيامهم بالتجاوب مع المواطنين في مناسبات عدة، آملين أن يسطّر لبنان مثالا يحتذى به في كافة دول المنطقة في المحافظة على الطيور والحد من هذه المجازر المقيتة.

 

       للإطلاع على نص الرسالة الأصلي:

 

       Dear Mr. President,Your Excellency General Michel Naim Aoun,

 

       We are writing to You in the name of 232 members of the Facebook group SOS Tesla - Save White Storks, which has brought together bird-loving enthusiasts, activists and ornithologists from several European countries.

       This spring, in the memory of Tesla, a white stork from Croatia, killed on 5 April in the north of Lebanon on his way back to Lonjsko Polje Nature Park in Croatia, we started a petition 'Make the sky over Lebanon safe for storks and other migrating birds’, addressed to You and Your Minister of the Environment. 

       We have been following with interest all the efforts taken since then in preparing the implementation of the Hunting Law prior to the opening of the hunting season and were very hopeful that it would be strictly implemented. Bird protection activists from the entire European Union were delighted and grateful to see Your own personal and Your government’s commitment to the protection of migratory birds, endangered species and animals in general. Unfortunately, since the end of August, even before the opening of the hunting season, there have been many examples to show clearly that, in some parts of Lebanon, poachers have been killing birds that it is prohibited to hunt even during the hunting season. Recently, we have been even more disturbed by news, photographs and video clips which show that, despite Your announcements and appeals, and all the actions taken by the authorities and non-governmental organisations in implementing Law 580/2004, the killing of migratory and other protected birds is still taking place. 

       We were delighted to see that Your Minister of the Environment, Mr. Tariq Al-Khatib, requested that the Attorney-General of North Lebanon bring a case against Mouhamad Arab after he uploaded a video on 24 September showing the 217 nightjars he had killed. 

       We are asking You, Mr. President, to ensure that the law is applied as strictly and consistently to all other poachers as it will be in this case, that shooting at protected species is prevented and that birds, which are protected in their home countries in Europe, are also protected while flying over Lebanon - as they should be according to law. Birds don’t belong to any nation, but all nations are obliged to protect them for tomorrow’s children from all nations.

       We are asking You, Mr. President, to halt these massacres of birds so that images of horror emanating from Lebanon will no longer spread, not only in the media in Your country, but all over the world. We are deeply disturbed by images of poachers who kill dozens of protected birds in one day merely for fun, even shooting at them in villages or towns, while at the same time people, organisations and authorities in our countries are making great efforts, investing their emotions, time and money to protect each one of them, even before they hatch from their eggs.

       We believe that You will persevere in the strong protection of migrating birds, not only according to the text of the law but also by its strict implementation in practice, by the prevention of poaching, and by tracking and severely punishing the offenders. In this way Your country can become a leader in the field of bird protection and a shining example to other countries that it is possible to prevent the killing of wild birds by poachers.

       Dear Mr. President, please listen to our appeal urging You to protect the birds in Your country!

       We thank You in advance,

       SOS Tesla - Save White Storks

       Links:

 

https://www.facebook.com/CABS2011/posts/1866114586736219

 

https://www.facebook.com/stophuntinglebanon/videos/828841987293315/

 

https://www.youtube.com/watch?v=I0NQ6JoFTcw&sns=fb

 

 

 

      

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن