غدا الجمعة "اليوم العالمي للحد من الكوارث الطبيعية 2017"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, October 12, 2017

تعزيز ثقافة عالمية بكيفية اتخاذ إجراءات للحد من أخطارها

"غدي نيوز" - متابعات

 

على الرغم من الدور الفعال الذي تضطلع به أنظمة الإنذار المبكر في التنبؤ والحد من الكوارث الطبيعية، لكنها لم تعد كافية للتقليل من الحصيلة الثقيلة الناجمة عن غضب الطبيعة الذي تفاقم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، فضلا عما شهده العالم من كوارث مؤخرا، ولا سيما الأعاصير المدمرة التي واجهت الولايات المتحدة الأميركية ومنطقة الكاريبي.

 

4130 كارثة في تسع سنوات

 

ويرى الخبراء والباحثون المعنيون بالكوارث الطبيعية، التي يحتفل العالم غدا الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) باليوم العالمي للحد منها، أن الحاجة باتت ملحة لإرساء حلول جذرية وخلاقة للحد من حجم وتأثير وأعداد الأعاصير والزلازل والسيول والفيضانات وانجراف التربة وأمواج المد البحري العاتية (التسونامي) وذوبان كتل الجليد وارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات، وغيرها من الكوارث الطبيعية التي بلغ عددها وفقا للأمم المتحدة 4130 كارثة في الفترة ما بين 2002 و2011، أي في تسع سنوات.

ويشكل حصر ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقاؤه دون درجتين مئويتين، باعتباره أبرز المحاور للاتفاق النهائي لقمة المناخ المنعقدة بباريس 2015، ومتابعة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، أحد المداخل الرئيسية، برأي خبراء المناخ، للحد من غضب الطبيعة وكوارثها.

ويتعلق الأمر بهدف محوري سيمكن من تقليص مهم لمخاطر التغيرات المناخية حسب العلماء، مما يفرض خفضا كبير الحجم لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، باتخاذ إجراءات للحد من استهلاك الطاقة وإعادة تشجير الغابات، فضلا عن الاستثمار في الطاقات البديلة.

 

226 مليون شخص يتأثرون سنوياً بالكوارث

 

ويفترض، بحسب علماء المناخ، أن تكون ثمة نتائج إيجابية لخفض استخدام الطاقة الأحفورية، وخصوصا النفط والفحم والغاز، واللجوء إلى مصادر الطاقة النظيفة، إضافة إلى تغيير أنماط إدارة واستغلال الغابات والأراضي الزراعية.

وفي معرض بحثه في السبل الكفيلة بمواجهة الكوارث الطبيعية، حذر البنك الدولي، في تقرير له نشره العام الماضي، من أن الكوارث الطبيعية يمكن أن تدمر المناطق الحضرية، وتدفع ما يصل الى 77 مليون شخص حول العالم إلى الفقر بحلول عام 2030 "إذا لم يتم إنشاء المزيد من البنى التحتية المرنة".

وتبرز الحاجة لإرساء استراتيجية شاملة تتمحور حول "اتخاذ تدابير وقائية من خلال الاستفادة من مساهمة العلم والتكنولوجيا، ومن الدراسات والأبحاث حول المخاطر المحتملة وطبيعتها، واحتمال وقوعها، والأضرار التي قد تنشأ عنها، ودرجة الضعف لدى التعرض لتأثيراتها".

وفي هذا الصدد، ينبغي تركيز الجهود المبذولة للحد من انعكاسات الكوارث في إطار التنمية المستدامة حول تخطيط وتنظيم استغلال الأراضي، من خلال توجيه التنمية خارج المناطق المعرضة للخطر بشكل خاص، ما يساهم في ضمان مناطق حضرية منظمة وعقلانية، إلى جانب تحقيق الإمكانيات الاجتماعية والاقتصادية للأراضي المعنية، وحماية الموارد الطبيعية والضرورات الأمنية".

وبحسب الأمم المتحدة، فإن 226 مليون شخص يتأثرون سنوياً بالكوارث الطبيعية، وسجلت، خلال الأربعين سنة الماضية، معظم حالات الوفاة الناجمة عن الكوارث الطبيعية البالغ عددها 3،3 مليون حالة، بالدول "الأشد فقرا"، وبين عامي 2000 و2010 لقي أكثر من 680 ألف شخص حتفهم بسبب الزلازل وحدها.

 

تطبيق جهود إدارة مخاطر الكوارث

 

ومنذ عام 1989، شرعت دول العالم في التأكيد على أهمية "اليوم العالمي للحد من الكوارث الطبيعية" World Day for Natural Disaster Reduction، بعد دعوة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتوعية الناس وتعزيز ثقافة عالمية بكيفية اتخاذ إجراءات للحد من خطر تعرضهم للكوارث.

وتم تحديد 13 تشرين الأول (أكتوبر) موعدا لاحتفال المجتمعات في جميع أنحاء العالم بكيفية الحد من تعرضهم للكوارث وزيادة الوعي حول أهمية كبح جماح المخاطر التي يواجهونها من جرائها.

وتهدف نسخة العام الجاري من هذه التظاهرة الدولية إلى رفع مستوى الوعي العالمي بالإجراءات والسياسات والممارسات الفعالة المتعلقة بخفض التعرض للمخاطر على مستوى المجتمعات المحلية، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على منازل الناس ومقومات حياتهم اليومية.

وتدعو الأمم المتحدة دول العالم إلى تطبيق جهود إدارة مخاطر الكوارث الواردة في إطار (سينداي)، والحد من الخسائر في الأرواح البشرية والأضرار البيئية التي تهدد بشكل جوهري عملية التنمية الاقتصادية، وفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء mapecology.ma المغربية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن