نحو 217 قرية في إيران تعتمد كليا على الطاقة الشمسية

Ghadi news

Thursday, October 12, 2017

نحو 217 قرية في إيران تعتمد كليا على الطاقة الشمسية

"غدي نيوز"

 

أهالي نحو 217 قرية في إيران لم يدفعوا ثمن الكهرباء. بيوتهم كسائر البيوت تحتوي على عداد كهرباء، ولكن ليس لأجل دفع الثمن، بل لتنبيه الأهالي بقيمة الطاقة الشمسية والحفاظ على الألواح الشمسية.

وحسب موقع IFP، فان قریة سي جانلو في محافظة قزوين (غرب إيران) اصبحت شهيرة في الفضاء المجازي بسبب سطوحها المغطاة بالالواح الشمسية، هذه القرية لعقد من الزمن تنتج طاقتها الكهربائية باستخدام الالواح الشمسية ولم يدفع الاهالي أي ثمن لاستهلاك الكهرباء، بل بالعكس بإمكانهم بيع الكهرباء الاضافية لوزارة الطاقة.

وأضاف التقرير: "بالرغم من ان بيع الكهرباء لم يكن متاحا لجميع القرى، ولكن وزارة الكهرباء عازمة على شراء الكمية الاضافية من الكهرباء".

احد أسباب تأمين كهرباء هذه القرى من الطاقة الشمسية هو الثمن الباهظ لربطها بشبكة الكهرباء الوطنية، لاسباب تتعلق بالطرق الوعرة والصعبة في المناطق الجبلية العالية جدا، حيث ان تكلفة ربطها بالشبكة يعادل 5 أضعاف الى9  أضعاف انشاء محطات شمسية، ولهذا السبب قررت الحكومة تأمين كهرباء هذه القرى عبر الالواح الشمسية، كما يتمكن اهالي المدن أيضا شراء هذه الالواح الشمسية وبيع الكهرباء الفائض لوزراة الطاقة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن