مصر: انطلاق المؤتمر الدولي الحادي عشر لتربية النبات

Ghadi news

Tuesday, October 17, 2017

مصر: انطلاق المؤتمر الدولي الحادي عشر لتربية النبات

"غدي نيوز"

 

تنتطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر الذي ينظمه قسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، بالاشتراك مع الجمعية المصرية لتربية النبات، المؤتمر الدولي الحادي عشر لتربية النبات بعنوان "دور تربية النبات في زيادة إنتاجية المحاصيل في ظل محدودية الموارد"، والذي يعقد على مدار يومين بقاعة المؤتمرات بالكلية.

وسوف يقعد المؤتمر تحت رعاية وزيرى الزراعة والتعليم العالي، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ والدكتور ماجد القمري رئيس الجامعة.

وصرح الدكتور حسن يونس عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر لموقغ "الأسبوع" المصري, أن الهدف الرئيس من عقد المؤتمر هو العمل على زيادة انتاجية الحاصلات الزراعية عن طريق التوسع الرأسي، أي زيادة الانتاجية في وحدة المساحة، فضلا علن كونه يأتي في ظل التغيرات المناخية، وبالأخص في إقليم الدلتا، حيث ارتفاع نسبة الملوحة، وندرة المياة، وتغيرات درجة الحرارة والرطوبة، والتعدى الصارخ على الأراضى الزراعية.

مؤكدا أن هذه الأمور تتطلب منا استنباط أصناف وسلالات جديدة من نباتات ذات إنتاجية عالية، مع جودة تتناسب مع ذوق المستهلك المصري وتحتوي على مقاومة عالية للمشاكل الموجودة من ملوحة وتلوث مياه ومقاومة أمراض، فضلا على البعد البيئي نظرا لعدم استخدام مبيدات مما تؤثر بالإيجاب على الصحة العامة.

وأضاف يونس، أن من أهم المحاور التب سوف يناقشها المؤتمر أيضا هو محاولة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والفول والعدس والمحاصيل الزيتية.

وأكد أن مؤتمر الغد سوف تشارك فية 7 دول هي: "مصر، رومانيا، جنوب أفريقيا، الأردن، العراق، ليبيا والسودان".

وتمنى  يونس، أن يخرج المؤتمر بتوصيات إيجابية قابلة للتطبيق، من أجل تحسين الحاصلات الزراعية بسلالات تعزز من الاقتصاد المصري. 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن