الأردن: الطاقة الشمسية لتغطية استخدامات "مجمع الاعمال"

Ghadi news

Sunday, October 22, 2017

الأردن: الطاقة الشمسية لتغطية استخدامات "مجمع الاعمال"

"غدي نيوز"

 

وقعت شركة مجمع الأعمال، المطور الرئيسي لمنطقة "مجمع الملك الحسين للأعمال التنموية" اتفاقية مع الجمعية العلمية الملكية - المركز الوطني لبحوث الطاقة اتفاقية للاستفادة من الطاقة الشمسية لتغطية استخدامات المجمع من الطاقة.

وبحسب بيان أصدرته الشركة يوم أمس السبت "يقوم المركز بتقديم الخدمات الهندسية والاستشارية والإشراقية لعطاء مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية لتغطية كامل استهلاك مجمع الملك الحسين للأعمال من الطاقة الكهربائية".

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة "مجمع الأعمال" المهندس سعود السرور، ومدير "المركز الوطني لبحوث الطاقة" المهندس وليد شاهين.

وفي إطار الاتفاقية، سيقوم المركز بإعداد الدراسات الفنية للمشروع المذكور أعلاه على ضوء الاستهلاك الحالي والمتوقع للمجمع من الطاقة الكهربائية، ودراسة المواقع المقترحة ومدى ملاءمتها لتركيب النظام الكهروضوئي عليها، وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وتحديد كمية الطاقة الكهربائية الناتجة من النظام، وتحديد المتطلبات والتوصيات اللازمة لباقي احتياجات المجمع من الطاقة وفق نظام النقل بالعبور.

وأشار السرور إلى أن إدارة المجمع ارتأت الاستعانة بأصحاب الخبرة والاختصاص في مجال مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية، ممثلة بالمركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية، بهدف تحديد الأسس المرجعية الفنية والمالية ووضع دراسة شاملة، وخطة عمل متكاملة بهدف إعداد وتجهيز وثائق طرح عطاء مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية واستقطاب المستثمرين في هذا المجال، نحو تمكين مجمع الملك حسين للأعمال من الاستفادة من الحلول الموفرة للطاقة.

وأشار المهندس شاهين، إلى أن مثل هذه المشاريع تساهم في تعزيز الأمن الطاقي للملكة من حيث تخفيض نسبة الاعتماد على الطاقة المستوردة، وتوفير بيئة نظيفة وطاقة خضراء وتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون والمساهمة بتوفير فرص عمل للخبراء والفنيين بهذا المجال.

وأكد شاهين أهمية المشروع الذي يعتبر جزءا من مشاريع الطاقة المتجددة التي ستساهم في تحقيق استراتيجية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لعام 2020، معبرا عن شكره لإدارة المجمع على ثقتهم الكاملة بالمركز، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن