خل التفاح علاج سحري يقي من الأمراض المزمنة والسرطان!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, October 23, 2017

خل التفاح علاج سحري يقي من الأمراض المزمنة والسرطان!

خاص "غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

 

       خل التفاح ويعرف بالإنكليزية بـ Apple cider vinegar أو (ACV)، وهي المادة الناتجة عن تخمر التفاح بعد وضعه في وعاء مغلق لفترة من الوقت، يعد من أهم المواد المستعملة وبتطبيقات موثوقة لصحة الجسم، منافسا العدد الكبير مما تجود به الطبيعة من مواد تساعدنا في علاج أعراض الكثير من الأمراض وفقا لموقع Reader’s Digest الشهير والواسع الانتشار.

وقد أثبتت فوائد خل التفاح الواسعة النطاق بدءا من علاج بعض الأوجاع والأعراض البسيطة مثل الفواق (الحازوقة)، تخفيف أعراض البرد، وصولا إلى الوقاية من أمراض مزمنة بما في ذلك السكري والسرطان، مشاكل القلب، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وزيادة الوزن، مع التركيز على أن هذه العلاجات المنزلية لا تغني عن مراجعة الطبيب أو التوقف عن تناول العلاجات الموصوفة منه في كل الأحوال.

 

أوجاع البطن

 

       إحدى أقدم استعمالات خل التفاح لأوجاع ومشاكل البطن، تؤكد أن رشفة منه ممزوجة بالماء يمكنها علاج الإسهال إن كانت جذور العدوى بكتيرية، فخل التفاح يمكن أن يساعد على احتواء المشكلة، وذلك بفضل خصائصه التي تشبه المضادات الحيوية، وما هو أبعد من ذلك، فإن بعض الخبراء المختصين بالعلاج بالأعشاب، يؤكدون أن خل التفاح يحتوي على البكتين Pectin، ويمكن أن تساعد هذه المادة في تهدئة تشنجات الأمعاء، فضلا عن التشنجات الناتجة عن الحازوقة، من خلال خلط ملعقة كبيرة أو اثنتين بالماء، أو في عصير مصفى مثل عصير التفاح.

       أما إذا كنت مدعوا إلى وليمة، وتخاف من التمادي في الطعام، فامزج ملعقة خل تفاح مع ملعقة عسل في كوب ماء ساخن، وتناولها قبل الدعوة بنصف ساعة.

 

القشرة وحب الشباب

 

       لا تقتصر فوائد خل التفاح على الجسم فحسب، بل إن استعماله على سطح الجلد يحقق فوائد عدة، فهو علاج للقشرة، ويوصي الدكتور محـمد أوز Mehmet Oz، باستخدام محلول من خل التفاح والمياه، بكميات متساوية ورش فروة الرأس بها، ما يمنع الفطريات المتسببة بالقشرة من النمو في الوسط الحامضي للخل، ولف الشعر بمنشفة لمدة ربع ساعة ثم غسله، وإعادة هذه العملية مرتين في الأسبوع.

       أما بالنسبة لحب الشباب، فإن خل التفاح يشد البشرة وينقيها بصورة طبيعية Natural  toner، ويمكن أن يكون بمثابة علاج منزلي طبيعي لحب الشباب، ولجعل البشرة تبدو أكثر صحة، فإن خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد على إبقاء حب الشباب تحت السيطرة، كما أن ما يحتويه خل التفاح من أحماض الماليك Malic Acid واللاكتيك Lactic Acid يعملان على تليين وتقشير الجلد، وتخفيف البقع الحمراء، وتحقيق التوازن في الرقم الهيدروجيني للبشرة (حموضة البشرة أو PH).

 

الرضوض وتشنجات الساق

      

بسبب خواص خل التفاح المضادة للالتهابات، فإن وضع خل التفاح على شاشة والضغط على كدمة في الجسم يمكن أن يساعد على تلاشي اللون.

       أما بالنسبة لتشنجات الساق، فقد يكون السبب نقص في عنصر البوتاسيوم، وبسبب غنى خل التفاح بهذا المعدن، فإن إحدى العلاجات البيتية لتشنجات الساق تتلخص بمزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة عسل في كوب ماء ساخن وشربها قبل النوم.

 

تنظيم معدل السكر في الدم

 

       يمكن أن تساعد رشفات قليلة من خل التفاح في الحفاظ على مستويات متوازنة من السكر في الدم، ووفقا لعدة دراسات، فقد تبين أن ثمة صلة بين تناول خل التفاح وتوازن السكر في الدم، كما وجدت إحدى الدراسات أن من يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ولم يحصلوا على الأنسولين إن تناولوا ملعقتين من خل التفاح قبل النوم، يمكن أن يساعدهم ذلك في خقض مستويات الغلوكوز في الصباح، كما وجدت دراسة أخرى في جامعة ولاية أريزونا أن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة للانسولين insulin resistant وشربوا خليطا من خل التفاح والماء، قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، شهدوا انخفاضا في نسب السكر في الدم بعد ذلك، ويعتقد العلماء أن تأثير خل التفاح المضاد لارتفاع سكر الدم antiglycemic effect يفيد هؤلاء المرضى الذين يعانون من مقاومة الإنسولين أكثر من غيرهم.

 

صحة الفم والأسنان والحنجرة

 

       تساعد المضمضة بخل التفاح صباحا ليس على تبييض الأسنان وإزالة البقع عنها والمحافظة على رائحة الفم منعشة فحسب، بل تقتل البكتيريا الضارة في اللثة والفم، والمتسببة برائحة الفم الكريهة، ولأجل ذلك استعمل الفرشاة كالمعتاد بعد الغرغرة بخل التفاح، كما يمكنك أيضا وضع مادة صودا الخبز (كربونات الصوديوم) على فرشاة أسنانك مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في إزالة البقع وتبييض أسنانك، ويمكن استخدام هذه المادة تماما كما تستخدم معجون الأسنان، ويمكنك أيضا استخدام الملح كبديل معجون أسنان، يوما بعد يوم.

أما إذا كنت مصابا بالتهاب الحنجرة، فإن المضمضة بخل التفاح، يساعد في التقليل من البكتيريا المتسببة بهذا الإلتهاب، فهذه البكتيريا لا تتحمل درجة الحموضة التي يتركها خل التفاح، ولأجل ذلك، يجب المضمضة كل ساعة بمحلول من ربع كوب من خل التفاح وربع كوب من الماء، ومن الممكن ابتلاع بعض المحلول إذ يساهم في علاج التهاب الحنجرة.

وإن كنت مصابا باحتقان في المجاري التنفسية للأنف، فإن محلول خل التفاح مع الماء يفيد في تخفيف وتليين المخاط، لاحتوائه على البوتاسيوم، فضلا عن خواصه المضادة للبكتيريا، وذلك بمزج ملعقة من خل التفاح في كأس ماء وشرب المزيج.

 

فوائد عدة

 

       هناك دراسة تؤكد قدرة خل التفاح على التقليل من الكولسترول في الدم، وبحسب دراسة أجريت في العام 2006 على الفئران تبين أن خل التفاح يساهم بتقليل الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة، كما بينت دراسة يابانية أن استهلاك نصف أونصة انكليزية (14 غراما أو ملعقة ونصف ملعقة كبيرة) من خل التفاح يوميا، ساهمت بانخفاض كمية الكولسترول لدى أشخاص شاركوا في التجربة.

       من جهة أخرى، ثمة دراسات تشير إلى أن خل التفاح يساهم بخسارة الوزن، فحامض الأسيتيك يساهم بكبح الشهية، ويزيد معدل الأيض، كما أنه يمنع احتباس المياه، فضلا عن أن علماء يبحثون في نظرية مفادها أن خل التفاح يقوض عملية استقلاب الكاربوهيدرات، ما يقلل من امتصاصها، ويمكن أن يضاف إلى حميات تساهم بتقليل الوزن.

       ونتيجة زيادة معدل الأيض، يشعر من يتناول خل التفاح بالنشاط والقوة، ما يمكن إضافته لوجبات الرياضيين، خصوصا وأن التمارين تساهم بزيادة مادة حمض اللاكتيك المتسببة بالتعب وتقلص العضلات، ووجود أحماض أمينية في خل التفاح، فضلا عن احتوائه على أنزيمات وعنصر البوتاسيوم، ما يساهم بتقويض الشعور بالتعب، ويساعد في أداء أفضل لدى الرياضيين، وذلك بمزج ملعقة أو إثنتان من خل التفاح مع الماء.

       وثمة استعمالات عديدة لخل التفاح، ويمكن أن نستعمله كجزء من نظامنا الغذائي اليومي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن