علماء صينيون طوروا نوعا من الأرز ينمو في مياه البحر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, October 26, 2017

ويوفر إنتاج غذاء يكفي لأكثر من 200 مليون شخص

"غدي نيوز" – مروة هلال -

 

تسعى الصين لتأمين موارد زراعية جديدة في استشرافها لمواجهة الزيادة المطردة في عدد سكانها، وهو التي عرفت لسنوات طويلة بـ "بلد المليار نسمة"، ولا يقتصر الأمر على الصين فحسب، ذلك أنه وفقا للأمم المتحدة، فإن عدد سكان العالم سيتجاوز التسعة مليارات نسمة في العام 2050.

فبعد محاولات عديدة استمرت لأكثر من عقود من الزمن، نجح أخيرا علماء من الصين في زراعة حبوب الأرز في مياه البحر المالحة. وقد يُساعد هذا "المشروع الجديد" على زيادة الإنتاج وتوفير الغذاء لملايين من الناس.

 

تجاوزت التوقعات

 

ذكرت صحيفة "الإندبندت" Independent The البريطانية أن علماء من الصين تمكنوا من تطوير عدة أنواع من الأرز يمكن أن تنمو في ماء البحر، وهو ما قد يُساعد على إنتاج غذاء يكفي لأكثر من 200 مليون شخص.

وأفادت الصحيفة أن العلماء حاولوا على مدار عقود تطوير أنواع من الأرز يمكن أن تنمو في المياه المالحة، بيد أنهم لم ينجحوا في تحقيق ذلك إلا في الآونة الأخيرة، عبر زرع أنواع من الأرز في ماء البحر وهو ما قد يكون مجديا من الناحية التجارية.

 وبحسب نفس المصدر، فقد تم زراعة الأرز في حقل بالقرب من مدينة "كينغداو"  Qingdao الساحلية في البحر الأصفر شرق الصين، حيث زرع العلماء 200 نوعا مختلفا من هذه الحبوب بغرض التحقق مما إذا كان الأرز ينمو بشكل جيد في الظروف المالحة، وضخ العلماء مياه البحر في الحقول ثم وجهوها إلى حقول الأرز. وتوقع العلماء إنتاج 4.5 طن من الأرز للهكتار الواحد، غير أن المحاصيل تجاوزت التوقعات لتصل إلى 9.3 طن للهكتار الواحد.

وقال أستاذ الزراعة في "جامعة يانغتشو" Yangzhou University وأحد المشاركين في المشروع، ليو شيبينغ Liu Shiping، إن "نتائج الاختبار تجاوزت توقعاتنا إلى حد كبير".

 

فوائد الصحية

 

ويتواجد بالصين مليون كيلومتر مربع من الأراضي التي لا تنمو فيها المحاصيل بسبب ارتفاع نسبة الملوحة. ويأمل العلماء استخدام هذا النوع من الأرز في هذه المناطق الزراعية. حيث يمكن أن تساهم زراعة 10 بالمئة من هذه المناطق في إنتاج 50 مليون طن من الأغذية، وهو ما يكفي لإطعام 200 مليون شخص وزيادة إنتاج الصين من الأرز بنسبة 20 بالمئة.

وفي سياق متصل، تم تطوير هذا النوع الجديد من الأرز من قبل فريق صيني بقيادة، يوان لونغ بينغ Yuan Longping (87 عاما)، إذ امضى عدة سنوات يُحاول جعل الأرز ينمو في ظروف مختلفة. وتحاول الحكومة الصينية منذ سبعينيات القرن الماضي  زراعة الأرز في المياه المالحة، ويُباع حاليا هذا النوع من الأرز المالح بحوالي 50 يوان (6 جنيهات استرلينية) للكيلوغرام الواحد، أي حوالي ثماني مرات أكثر من الأرز العادي.

وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة، بيع أكثر من ستة أطنان من هذه الحبوب، التي يعتقد العلماء أنها تتوفر على العديد من الفوائد الصحية على غرار ارتفاع نسبة الكالسيوم.

 

لقراءة الموضوع من مصدره إليكم هذا الرابط:

http://www.independent.co.uk/news/rice-seawater-chinese-scientists-food-200-million-a8017971.html

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن