دراسة حديثة: تناقص الحشرات يهدد الحياة على الأرض

Ghadi news

Friday, October 27, 2017

علماء هولنديون يؤكدون نتائج خلص إليها نظرائهم الألمان

"غدي نيوز"

 

تتناقص الحشرات على كوكب الأرض بشكل مضطرد وفقا لما كشفه باحثون ألمان، قالوا بأن هناك تناقصا ملحوظا في أعداد الحشرات بنسبة 78 بالمئة على مدى 24 عاما، وهذا الأمر بحد ذاته كفيل بتهديد الحياة على سطح الأرض بجميع أشكالها.

في مقابل ذلك كشفت دراسة هولندية حديثة قام بها فريق من "جامعة رابود" نفس النتائج تقريبا، بعد دراسة استمرت عقودا من الزمن حول المحميات الطبيعية في جميع أنحاء ألمانيا.

ومنذ عام 1989، قام الفريق بجمع عينات من الحشرات المتواجدة عبر 63 موقعا، باستخدام شبكات الصيد. وبعد قياس العينات السنوية بالوزن، وجد العلماء أن المتوسط انخفض بأكثر من 75 بالمئة على مدى 27 عاما، كما حُدد الانخفاض بنحو 82 بالمئة خلال أشهر الصيف.

أما الفريق الألماني فقد استخدم ما يسمى "فخ ماليز"، وهو عبارة عن خيمة كبيرة تستخدم لمحاصرة الحشرات الطائرة، وفي عام 1989 تم الإمساك بما يوازي نصف كيلوغرام من الحشرات بهذه الطريقة في المروج المزهرة، وعلى العكس تم الإمساك بما يوازي 300 غرام فقط من تلك الحشرات في عام 2013، كما لاحظ العلماء أنه قل أيضا التنوع في الحشرات.

وأرجع العلماء الألمان هذا التناقص إلى التغيرات في استخدام الأراضي وفقدان الموائل بصفة خاصة، كما أن نوعية البيئات الطبيعية المتبقية تتعرض للكثير من الضغوط بسبب كمية النيتروجين التي تصل لهذه المناطق، فضلا عن المبيدات المستخدمة والتي من الصعب تحديد أثرها. يضاف إلى ذلك التغير المناخي والنتيجة هو "كوكتيل مميت" لمجتمع الحشرات.

أما عضو فريق البحث في رادبود، كاسبار هالمان، فقد وصف الأرقام والنتائج بأنها "مقلقة للغاية"، وسلط الباحثون الضوء على أعداد الحشرات الهائلة في أوقات مختلفة طوال العقد الماضي. وتراجعت أعداد الفراشات العشبية عبر أوروبا خلال العقدين الماضيين، وفقا لبحث نشرته "وكالة البيئة الأوروبية" في العام 2013.

وذكر تقرير مركز التنوع البيولوجي الذي نُشر في آذار (مارس) من هذا العام، أن أكثر من 700 نوع من نحل أميركا الشمالية، مهدد بالانقراض بسبب استخدام المبيدات الحشرية.

وخلص تقرير أصدرته مجموعة تابعة للأمم المتحدة في عام 2015، إلى أن تعداد أنواع النحل يتناقص إلى أكثر من 35 بالمئة، في حين أن 9 بالمئة من تعداد الفراشات مهدد بالانقراض، وفقا لـ irib.ir.

ولا بد من الاشارة إلى أن الحشرات ضرورية للحياة على الأرض، لأنها تعمل كملحقات وفريسة لأنواع أخرى. ويعود السبب في ذلك إلى زيادة التحضر واستخدام المبيدات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن