بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الكشف عن الأورام السرطانية في أقل من ثانية

Ghadi news

Monday, October 30, 2017

الكشف عن الأورام السرطانية في أقل من ثانية

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسة يابانية حديثة أن برامج الذكاء الاصطناعي يمكنها تمييز الأورام السرطانية الخطرة من غيرها، في أقل من ثانية وبمستويات عالية من الدقة.

وذكر موقع صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية أن علماء في "جامعة شوا" اليابانية أجروا أبحاثاً على سرطان الأمعاء، النوع الرابع من السرطانات الأكثر شيوعاً في بريطانيا، بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي التي تمكنت من تمييز الأورام بدقة تصل إلى 94 بالمئة.

واستخدم العلماء البرامج لتقييم 306 أورام في القولون والمستقيم (حميداً وخبيثاً) لدى 250 رجلاً وامرأة، ولفت الباحثون إلى أن الأمر استغرق أقل من ثانية لتحليل كل صورة بالمنظار ومعرفة ما إذا كان الورم حميداً أم خبيثاً.

وقالت كلير نايت من "مركز أبحاث السرطان" في بريطانيا أن "تلك التكنولوجيا لم تحصل على موافقة تنظيمية بعد، لكنها قد تجنب المرضى إجراء الجراحات للكشف عن الأورام السرطانية".

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ "الجمعية الخيرية لسرطان الأمعاء" في بريطانيا جوديث برودي أنه "على الرغم من أن تلك التكنولوجيا لم تحصل بعد على موافقة تنظيمية، إلا أن نتائج الدراسة مشجعة. نرحب بأي تطور يسرع التشخيص المبكر لسرطان الأمعاء ويدعمه".

وقال المشرف على الدراسة الدكتور يويتشي موراي أن "برامج الذكاء الاصطناعي تسمح باستئصال أنسجة الأورام الحميدة الغدية (أورام لها خصائص غدية تكون حميدة في مرحلة ما وتتحول إلى خبيثة). أعتقد أن هذه النتائج مقبولة للتطبيق سريرياً، وهدفنا الحصول على الموافقة التنظيمية لنظام التشخيص"، وفقا لـ "الحياة" اللندنية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن