العالم يحاصره التلوث... والموت!

Ghadi news

Thursday, November 2, 2017

العالم يحاصره التلوث... والموت!

"غدي نيوز"

 

يعد التلوث أكبر مسبب للأمراض والأذى للبشر منذ عقود عدة، بل يعتبر كذلك أكبر عامل سلبي بيئي للأمراض والوفيات في الوقت الراهن.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن التلوث مسؤول عن وفاة أكثر من 9 ملايين شخص خلال العام 2015، وأن التكلفة السنوية لآثار التلوث تقدر بنحو 4.6 تريليونات دولار، أي قرابة 6.2 من عوائد الاقتصاد العالمي.

ووفقا للدراسة التي نشرتها دورية "لانسيت" الطبية فإن التلوث، سواء تلوث الهواء الخارجي أو الهواء في المنازل والمكاتب، هو السبب الأول للوفاة، ويتفوق على ضحايا الحروب والإرهاب والكوارث الطبيعية والتدخين.

وقارنت الدراسة بين وفيات التلوث ووفيات أمراض أخرى، فتبين أن عدد الوفيات الناجمة عن أمراض متعلقة بالتلوث، مثل أمراض القلب والرئتين، تمثل 3 أضعاف الوفيات الناجمة عن أمراض الأيدز والملاريا والسل.

وبحسب دراسة "لانسيت"، فإنه في العام 2015 وحده كان واحد من بين 6 أشخاص قد توفي جراء التلوث، الذي يمتد من الهواء إلى الماء مرورا بالتربة وأماكن العمل.

ومن إجمالي الوفيات العالمي لعام 2015، فإن التلوث الذي يتسبب بوفاة 9 ملايين سنويا، مسؤول عن 19 بالمئة من وفيات أمراض القلب و24 بالمئة من وفيات مرض القلب التاجي و21 بالمئة من أمراض الذبحة الصدرية و23 بالمئة من وفيات سرطان الرئة.

وأوضحت الدراسة أن الهواء الملوث لأسباب مختلفة، من وسائل المواصلات والإنتاج الصناعي إلى النيران المستخدمة في التدفئة، كان السبب الأكبر في الوفيات إذ أسفر عن نحو 6.5 مليون حالة وفاة، وفقا لـ "سكاي نيوز".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن