بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

فصيلة جديدة من القردة... مهددة بالانقراض قبل اكتشافها!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, November 3, 2017

فصيلة جديدة من القردة... مهددة بالانقراض قبل اكتشافها!

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

مفارقة غريبة أن يكتشف خبراء في مجال التنوع الحيوي نوعا جديدا من الحيوانات غير المعروفة من قبل، وأن يجدوا في الوقت عينه أن النوع المكتشف غير بعيد عن دائرة الخطر، باعتباره مهددا في الوقت عينه بالانقراض.

وربما فقد العالم كائنات لم تتح الفرصة للعلماء للتعرف عليها، وتصنيفها ودراستها، خصوصا وأننا لا نعلم ما إذا كانت ثمة أصناف فقدت خلال عمليات تجريف الغابات والقضاء على موائل الحيوانات المعروفة وغير المعروفة في آن.

 

فصيل ثالث

 

وفي هذا السياق، تعرف باحثون على فصيلة جديدة من قردة "إنسان الغاب" Orangutan في جزيرة شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية، مؤكدين أن مجموعة صغيرة منها في غابة "باتانغ تورو" Batang Toru تستحق وصفها بأنها فصيل ثالث من الحيوان الثديي الذي يعيش على الأشجار.

وقال الباحثون أمس الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، إن هذه القردة تتميز باختلافات جينية وعظمية، واختلافات في أسنانها مقارنة بالنوعين الآخريين من إنسان الغاب "أورانغوتان"  Orangutanواسمه العلمي Pongo، وفقا لـ "ناشيونيال جيوغرافيك" والعديد من الدوريات العلمية.

وبهذا الاكتشاف، يصل عدد أنواع قردة "إنسان الغاب" الموجودة في سائر أنحاء العالم إلى سبعة، بخلاف الغوريلا الشرقية والغربية الموجودة في أفريقيا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الشامبانزي والبونوبوس.

 

مهددة بشدة

 

ويشعر الباحثون بقلق على مستقبل هذا النوع الجديد وقد أطلقوا عليه اسم "تابانولي أورانغوتان" Tapanuli orangutans، على أن يكون اسمه العلمي "بونغوتابانولينسيس".

وقال عالم الأحياء مات نواك Matt Nowak من "برنامج حماية سوماطران أورانعوتان" Sumatran Orangutan Conservation Programme أنه "لا يوجد أكثر من 800 قرد متبقية منها في ثلاث مناطق غابات".

وبخلاف الصيد البشري، يقول نواك: "إن مناطق كبيرة من مواطن عيش "تابانولي أورانغوتان" Tapanuli orangutans مهددة بشدة من تغير الموئل إلى الزراعة واستكشاف المعادن والاستغلال، ومن مشروع كبير لإنتاج الطاقة الكهرومائية وآخر لإنتاج الطاقة الحرارية".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن