بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

جائزة ألمانية لباحث مصري عن توفير الطاقة والتكنولوجيا المستدامة

Ghadi news

Friday, November 3, 2017

جائزة ألمانية لباحث مصري عن توفير الطاقة والتكنولوجيا المستدامة

"غدي نيوز"

 

فاز المهندس المصرى أحمد زكريا حافظ محمد الباحث في جامعة نوتنغهام، بجائزة "Green Talent Award 2017" من وزارة البحث والتعليم الفيدرالية الألمانية، في مجال الطاقة والتنمية المستدامة للعام 2017، وبذلك يعد أول مصري يحصل على تلك الجائزة من ألمانيا منذ انطلاقتها في عام 2009، وتقدم لها هذا العام 602 مشاركا من 95 دولة.

وأعرب الباحث المصري - في تصريح مع مندوب وكالة أنباء الشرق الأوسط - عن سعادته وفخره لحصوله على تلك الجائزة ورفع اسم مصر عاليا في جميع المحافل العلمية الدولية ما يؤكد قدرة العلماء والباحثين المصريين على المنافسة في المجالات كافة مع نظرائهم من دول العالم.

وتم تكريمه في العاصمة الألمانية برلين، مشيرا إلى أن تلك الجائزة تعد من الجوائز العلمية الشرفية للعلماء الشباب وهي باسم وزيرة البحث والتعليم الألمانية، وتعد دعوة مفتوحة لاستكمال أبحاثه بألمانيا بأي بحث علمي من اختياره بأي مؤسسة أو مركز بحثي أو جامعة ألمانية من اختياره في العام 2018، وهي ممولة بالكامل من وزارة البحث والتعليم الألمانية.

وقال إن أبحاثه تركزت على عدة مجالات مثل توفير الطاقة، وتحليل نظم الطاقة، والتكنولوجيا المستدامة، إذ حدد طريقة لحل مشكلة ندرة المياه في المناطق النائية بالبلدان الفقيرة، وعمل على زيادة كفاءة مضخات المياه عبر استخدام الطاقة الشمسية، حيث إنه غالبا ما تعتمد المجتمعات النائية على المولدات التي تعتمد على الديزل.

وأعرب عن أمله في أن تستخدم أبحاثه لتحسين الوصول إلى المياه وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، موضحا أن مشروعه يوفر التصميم الكامل ووصف نموذج محرك بقوة 10 أحصنة مع طبق شمسي، وتصميم نظام طبق شمسي لتتبع الشمس باستخدام تقنية جديدة وتعظيم كمية الطاقة التي يتم جمعها، مشيرا إلى أنه قام بأبحاثه في عدة جامعات ومؤسسات بحثية مصرية مثل جامعة عين شمس وجامعة الفيوم والمركز القومي للبحوث ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وأكد أنه سيبدأ العمل على مشروع بحثى جديد "SMARTI Project، الذي يتناول البنية التحتية للنقل المستدام متعدد الوظائف في مركز نوتنغهام لهندسة النقل بجامعة نوتنتهام، وسيركز عمله المستقبلي والدكتوراه على توليد الطاقة من البنى التحتية للسكك الحديدية، وسيتم تمويله بالكامل من خلال برنامج "زمالة ماري كوري".

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن