طائر الفيغارو يصنع الأدوات ويطوعها للاستخدام

Ghadi news

Sunday, November 11, 2012

غدي نيوز"

  كشفت دراسة تم نشرها وتوثيقها كمادة فيلمية من قبل جامعة فيينا أخيراً، عن تمكن نوع من الببغاوات "ذات العرف" في استخدام أدوات تساعدها في البحث عن الغذاء والأشياء الأخرى.
ويعتمد نوع الببغاوات الأليفة الذي يسمى "فيغارو" Figaro، ويعيش بالقرب من مدينة فيينا على منقاره الذي يستخدمه لكشط العوارض الخشبية للأقفاص التي تؤويه، والتي تبدو على هيئة عصي طويلة، أو صنع أخرى من أفرع الأغصان بعد تعريتها من الزوائد. فيستخدمها كأدوات يتحكم بها من خلال مناقيره فيلتقط الأشياء التي يريدها. وهذا ما يدعونا للتأكد من أننا نجهل الكثير في مجال تطور سلوك وذكاء الببغاء.
ووفقاً لصحيفة "سينس ديلي"، قال الباحث أليكس أويرسبيرك، من جامعة فيينا، إنه بعد جلسات الملاحظة اليومية للببغاء أثناء لعبه بحجر خارج القفص، تمكن من إسقاطه لكنه كان بعيداً عن متناوله، وبعد محاولات عديدة لالتقاطه بواسطة منقاره، اتجه لصنع عصاة صغيرة وبدأ بمحاولات إمساك الحجر وإدخاله.
وللتحري بشأن تلك الواقعة، تم وضع حبة جوز في مكان الحجر نفسه وتثبيت كاميرا للمراقبة، وما أثار الدهشة أن الببغاء لم يلتفت للبحث عن عصا يستخدمها بل صنعها مباشرة من عوارض القفص الخشبية بحجم يمكنه من التقاط حبة الجوز!
ويعلق المشرف على البحث، الدكتور أليكس كاسيلنك، من جامعة أكسفورد بأن ببغاوات الفيغارو وبرغم عدم اعتيادها استخدام الأدوات، إلا أنها طيور فضولية، تمتلك مهارة حل المشكلات، وذكاءً يمكنها من صنع الأدوات من العدم لتحقق أغراضها.
ويتميز طائر الفيغارو عن الأنواع الأخرى من الببغاوات بقدرته على تطويع الأدوات واستخدامها. وهذا العمل يثبت أنه يمكن الارتقاء بحرفة صناعة الأدوات من خلال الذكاء في استخدامها وليس التخصص فيها. وتجربة الفيغارو وعدم تردده في صناعة المزيد من الأدوات دليل على ذلك.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن