لقطات مذهلة: دبور ينفخ الفقاعات ويقذفها في الهواء... والسبب؟!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, November 8, 2017

لقطات مذهلة: دبور ينفخ الفقاعات ويقذفها في الهواء... والسبب؟!

خاص "غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

      

       تُفاجِئنا الطبيعة ومخلوقاتها كل يوم بغرائب تثير فضولنا المعرفي، ونقف مشدوهين أمام إبداعات الخالق، ونواصل في موقعنا ghadinews.net رصد ما تطالعنا به مراكز الأبحاث العالمية، والمساهمة في نشر المعرفة إن لجهة سبر أغوار البحار، وإن لجهة استكشاف مجاهل الأرض وأسرار الفضاء.

 

تجفيف المياه

 

       في صورة نشرت على موقع التواصل الإجتماعي "ريدت" Reddit بتاريخ 26 تشرين الأول (أكتوبر) التقطها المصور الماليزي ليم شو هاو Lim Choo How (49 عاما) بالصدفة، لدبور Wasp ينفخ فقاعة بفمه، ثم يوازنها بين قائمتيه الأماميين، ليقذفها بعد ذلك في الهواء. وقد أثارت هذه الصورة الكثير من التعليقات لتفسير تصرف هذا الدبور الغريب، خصوصا وأنه بدا وكأنه ينفخ الفقاعات!

       وقد لحظ هاو قبل التقاط الصورة في مدينته كده Kedah الماليزية، أن العديد من هذه الدبابير تجمعت قرب عشها، وقامت بهذا الأمر، فبادر إلى التقاط الصور، فضلا عن تصوير فيديو، وفسر هاو أن "الهدف هو تجفيف العش من المياه".

وقال هاو "بعد مشاركة صوري على صفحتي على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) نالت الكثير من الإعجاب، وقد نشرها البعض على موقع (ريدت) أيضا ونالت استحسانا كبيرا"، وأضاف "هناك عالم كبير علينا اكتشافه عبر تقنية (الماكروفوتوغرافي) macro photography لذا فلنبدأ بالتصوير".

       وقد التقط هاو قبل هذه الصور، فيديو لمجموعة من هذه الدبابير وهي تعمل بجهد على جمع المياه من عشها، والتخلص منها على شكل فقاعات، ونشر الفيديو بتاريخ 22 حزيران (يونيو) الماضي.

       والماكروفوتوغرافي أو تصوير الماكرو أو الكلي، يظهر صورا للكائنات الحية أكبر من حجمها الطبيعي، ويساعد هذا النوع من التصوير على التعرف على تفاصيل لا نستطيع مشاهدتها بالصور العادية.

 

حشرات اجتماعية

 

       وقال أمين المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي American Museum of Natural History في مدينة نيويورك، والباحث في علم الحشرات Entomology جيمس مايكل كاربنتر James Michael Carpenter لموقع "لايف ساينس" Live Science  في رسالة بالبريد الالكتروني: "إن هذا السلوك شائع بين الدبابير، وخصوصا بين تلك التي تعيش في موائل رطبة واستوائية"، وأوضح كاربنتر، الذي يركز أبحاثه على العلاقات والسلوكيات التطورية للدبابير الاجتماعية: "إن الدبابير تمتص المياه ثم تتخلص منها".

       وقال مدير محمية باودرميل الطبيعية Powdermill Nature Reserve في "متحف كارنيغي للتاريخ الطبيعي" Carnegie Museum of Natural History في ولاية بنسلفانيا وعالم الحشرات جون ونزل، في رسالة للموقع عينه: "من خلال امتصاص المياه من سطح أعشاشها، يمكن لهذه الدبابير أن تحمي هياكل أعشاشها الحساسة من أن تصبح مشبعة بالرطوبة ومعرضة للتفكك".

وأضاف ونزل: "إن هذه الآلية تساعد على تجفيف العش الورقي"، موضحا أنه "خلال بناء العش، تستعمل العديد من أنواع الدبابير اللعاب على العش، وعندما يجف يتحول إلى سطح يشبه الحرير، ويساعد أيضا على عزل المياه، وهذه الطرق ضرورية لأن العديد من الأنواع تبني أعشاشها من الورق، ولكن يمكن أن تتفتت إن أصبحت رطبة، لذلك قد ينهار العش من الوزن المتجمع المحتوي على البيوض المحضونة في العش الورقي إن لم يفعلوا شيئا".

       وقال الأمين الفخري وخبير الحشرات في أكاديمية كاليفورنيا للعلومCalifornia Academy of Sciences فوجسيتش بولاوسكي Wojciech Pulawski: "يبدو أن الدبابير الموجودة في الصور تنتمي إلى النوع Mischocyttarus، وهي مجموعة كبيرة من الدبابير الاجتماعية المتواجدة غالبا في المناطق الاستوائية".

 

ذباب ينفخ الفقاعات

 

وقالت مديرة مجموعات تعمل في معهد ساكلر لعلم الوراثي المقارن Sackler Institute for Comparative Genomics في متحف التاريخ الطبيعي السابق ذكره جولي فينستين Julie Feinstein: "من المعروف أيضا أن الذباب ينفخ الفقاعات، وهي قطرات من السوائل ولا يعرف سبب قيامها بذلك"، ولفتت إلى أن "الذباب يقوم بإنتاج الفقاعة، إلا أنه يعود ويبتلعها، ويتراوح لون الفقاعة من شفاف إلى لون أقل شفافية".

       وقد فسرت دراسة نشرت في العام 1992 في مجلة سلوك الحشرات  Journal of Insect Behavior هذا السلوك المتعلق بنفخ الفقاعات لدى الذباب، بأنه قد يكون له علاقة بعملية الهضم، وأنه يسمح لها بالتخلص من المياه الزائدة ومساعدتها على امتصاص طعامها وهضمه بكفاءة أكبر.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن