رصد أنثى فهد بورنيون النادر للمرة الأولى منذ 2010

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, November 11, 2017

رصد أنثى فهد بورنيون النادر للمرة الأولى منذ 2010

"غدي نيوز" – قسم البيئة والتنوع البيولوجي -

 

في ظاهرة غير متوقعة، فاجأت علماء البيئة والحياة البرية، التقطت الكاميرا أنثى فهد leopard من نوع "بورنيون"  Borneanالنادر مع صغيريها خلال تجولها في محمية غابات في ماليزيا الأسبوع الماضي، وهو أمر نادر الحدوث خلال النهار لهذا الحيوان الحذر جدا المراوغ في البرية.

 

الصيد غير المشروع وإزالة الأحراج

 

وبحسب وكالة "تومسون رويترز" العالمية، يعرف هذا الحيوان البري المنتمي إلى فصيلة القطط الكبيرة، والموجود فقط في "جزر بورنيو" islands of Borneo و"سومطرة" Sumatra في جنوب شرقي آسيا، لعلماء الحيوان باسم "نوفيليس دياردي" Neofelis diardi.

وتقدر الهيئات المعنية بالحفاظ على التنوع الحيوي والحيوانات النادرة في العالم أن هناك نحو 700 فقط من فهد "بورنيون"  Borneanالنادر، تعيش في مواطنها التي تقلصت وتراجعت مساحتها بفعل الصيد غير المشروع وإزالة الأحراج.

وقال المصور مايكل غوردون Michael Gordon الذي صور أنثى الفهد وصغيريها خلال تجوالها في الأدغال بــ "ديراماكوت" Deramakot في بورنيو بماليزيا، حيث رصدتها الكاميرا للمرة الأولى هناك في العام 2010، أن "رؤيتها خلال النهار لم تحدث تقريباً قَطّ، ولم تحدث قَطّ مع صغارها"، وأشار في حديث لـ "رويترز" إلى أنه شاهد هذا الفهد مرات عدة منذ ثلاث سنوات.

 

الصندوق العالمي للحياة البرية

 

وقال "الصندوق العالمي للحياة البرية" World Wildlife Fund الـــ WWF، أن موطن الحيوان تقلص بواقع 10 كل عام خلال العقدين الماضيين متأثراً بالصيد الجائر وإزالة الغابات لأغراض تجارية.

ويتغذى هذا الحيوان على القرود والغزلان الصغيرة والطيور والسحالي، وهو المفترس الرئيسي في بورنيو، وهي جزيرة تتشاركها ماليزيا وإندونيسيا وبروناي.

وفي العام 2007، تم تحديد الوصف العلمي لفهد بورنيو من قبل عالم الطبيعة البريطاني إدوارد غريفيث Edward Griffith في عام 1821، وفقا لـ "الصندوق العالمي للحياة البرية".

 

لقراءة الموضوع كاملا من مصدره "رويترز" إليكم هذا الرابط:

https://uk.reuters.com/article/uk-malaysia-cloudedleopard/rare-bornean-clouded-leopards-caught-on-camera-in-malaysian-reserve-idUKKBN1DB03M

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن