ناسا: نهر جليدي يتدفق تحت القارة القطبية الجنوبية

Ghadi news

Sunday, November 12, 2017

ناسا: نهر جليدي يتدفق تحت القارة القطبية الجنوبية

"غدي نيوز"

 

اخترقت وكالة الفضاء الأميركية لأبحاث الفضاء (ناسا) سطح القارة القطبية الجنوبية Antarctica لكتشف مادة غير متوافقة مطلقا مع طبيعة المنطقة المتجمدة.

وبحسب تقرير لمجلة "لايف ساينس" العلمية، يوم الأربعاء الماضي 8 تشرين الثاني (نوفمبر)، كشف مختبر الدفع النفاث التابع لـ (ناسا) عن وجود مادة الماغما المنصهرة بعمق 2 كيلومتر تحت سطح القارة القطبية الجنوبية.

وقال أحد الخبراء أن مادة الماغما المنصهرة، تخرج بشكل بطيء إلى حواف الطبقات التكتونية على سطح القارة المتجمدة، ولكن خروجها لا يكون بالشكل العمودي مثلما يحدث في حديقة يلوستون الوطنية أو في جزر هاواي، ولا بالشكل الشلالي الذي تسيل خلاله المادة من فوهات البراكين.

وبدأ خبراء (ناسا) في التنقيب بمنطقة "ماري بيرد" الواقعة غرب القارة المتجمدة منذ ما يقرب 30 عاما مضت، عندما لاحظوا بروزا في القشرة الأرضية بالمنطقة، ليكتشفوا الآن نهرا جليديا يتدفق تحت المنطقة، وفقا لـ "سبوتنيك".

وينبعث من المنطقة حوالي 150 ملي واط من الطاقة الحرارية الأرضية للمتر المربع الواحد، وهو عدد كبير إذا ما قورن بالنسب المسجلة في الأراضي الأميركية التي تتراوح ما بين 40 و 60 ملي واط لكل متر مربع.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن